منتديات سحاب

منتديات سحاب


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات سحاب حيث كل ماهو جديد ومفيد
للاقتراحات والشكاوي هنا رايك يهمنا http://sahabalsalem.yoo7.com/montada-f29/

شاطر | 
 

 حملة المليون رد...يسمح التكرار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:31 pm

النظافة من الايمان
السلام عليكم
لقد جعل الإسلام النظافة أساس العبادة ومفتاحا لها، وجعل طهارة الجسم التامة أساسا لابد منه لكل صلاة، وجعل الصلاة واجبة خمس مرات كل يوم، وكلف المسلم بأن يتوضأ قبل الصلاة، وإذا أصابته جنابة فليغتسل فرضا غسلا كاملا لصلاة الجمعة وصلاة العيدين والاغتسال للحج والعمرة كله سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ففي الوضوء قال الله سبحانه وتعالى:

) يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأيديكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإن كنتم جنباً فاطهروا)  وروى عن أبى مالك الأشعري رضي الله عنه قاله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد تملأن ما بين السماء والأرض.... والصدقة برهان والصبر ضياء.... والقرآن حجة لك أو عليك... )

ويحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرا على الوضوء لأنه طريق الصلاة المفروضة والمسنونة حتى نقف بين يدي الله تعالى طاهرين.

وعن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

."إذا توضأ الرجل المسلم خرجت ذنوبه من سمعه وبصره ويديه ورجليه، فإن قعد قعد مغفوراً له"

والإسلام وهو يحث على ذلك يطلب من أبنائه أن يكونوا دائماً على هذا الحال من الطهارة حتى عندما يريدون أن يأووا إلى مضاجعهم ليستريحوا من تعب العمل طوال النهار.

فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأَ وُضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ على شِقِكَ الأيْمَنِ وَقُلِ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أمْرِي إِلَيْكَ، وَألجأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةَ وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لا ملجأ وَلا مَنْجَى مِنْكَ إِلاَّ إِليْكَ، آمَنْتُ بِكِتابِكَ الَّذي أنْزَلْتَ، وَنَبِيِّكَ الَّذي أَرْسَلْتَ. فإنْ مِتَّ مِتَّ على الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَقُولُ" .

وقد بين عليه السلام أن أمته تعرف من بين الأمم على كثرتها بهذا النوع من النظافة وهذا الأثر من الطهارة فيقول صلى الله عليه وسلم:

(إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء - فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل).

وأرشدنا إلى أن الوضوء فوق أنه طهارة ونظافة وتكفير للذنوب ومحو للخطايا فهو أرفع للدرجات."

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:

( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات. قالوا بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط.. فذلك الرباط.. فذلكم الرباط )

وقد حث الإسلام على النظافة من بقايا الأكل فبعد أن ندب إلى الوضوء أمرنا بان يتخلص الإنسان من بقايا طعامه وروائحه وأثاره وهذا أتقى للمرء وأطيب.

روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده ).

والوضوء بفتح الواو بمعنى غسل اليدين قبل الطعام.... أما الوضوء بضم الواو فمعناه التطهير والاغتسال للصلاة من غسل الوجه واليدين إلى المرفقين ومسح الرأس وغسل الرجلين إلى الكعبين.

وإذا علمنا أن ما يصيب الإنسان من بعض الأمراض يكون سببه عدم العناية بالفم وعدم المحافظة على الأسنان بترك بقايا الطعام بينها. أدركنا سر توجيه الرسول لأمته بأن يحرصوا على السواك ويلازموا استخدامه.... على نحو ما سنذكر فيما بعد.

قال صلى الله عليه وسلم : (تسوكوا. فإن السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب. مَا جاءني جبريل إِلاَّ أوصاني بالسواك. حَتَّى لقد خشيت أَن يفرض عَلِيّ وعلى أمتي. ولولا أني أخاف أَن أشق عَلَى أمتي لفرضته لهم، وإني لأستاك حَتَّى لقد خشيت أَن أحفي مقادم فمي).

ومن احترام الإسلام للفرد والمجتمع أنه كره لمن أكل ثوماً أو بصلاً وكل ما له رائحة نفاذه غير طيبه أن يفد المسجد. فقد قال عليه الصلاة والسلام.

( من أكل ثوما أو بصلا فليعتزل مسجدنا )ذلك حتى لا يؤذى المسلمين برائحته الكريهة.

ويوصى الإسلام بأن يكون المرء نظيفا في ملبسه وطاهرا في ثوبه. وقد ألحق هذا الخلق بآداب الصلاة. قال الله سبحانه وتعالى:

( يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) الأعراف (31)

ويوصى الإسلام بأن يكون المرء أنيقا... فالأناقة فينظر الإسلام مرغوبة، والتحمل في غير إسراف - محمود، والثوب الطيب دليل طيب للابس فإنه مما أوصى الله به إلى رسوله الكريم الحث على التكبير بتطهير الثوب.

) يا أيها المدثر، قم فأنذر، وربك فكبر، وثيابك فطهر)  (المدثر 1-4) وروى عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا أشعث الرأس فقال ( أما يجد هذا ما يسكن به شعره )ورأى آخر عليه ثياب وسخة فقال ( أما يجد هذا ما يغسل به ثوبه ).

ومن يفهم الدين على أنه يرضى على فوضى الملابس ويعد ذلك ضربا. من العبادة والزهد، يحرف الدين عن مواضعه ويلبس الحق بالباطل ويفتري على تعاليمه. والمسلم الذي يضم إلى نظافة باطن نظافة جسده وجمال ملبسه فأهم أهداف الإسلام مطبق تعاليمه متخلق بأخلاقه، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

(لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرَّةٍ من كبر، فقال رجل: إنه يعجبني أن يكون ثوبي حسناً ونعلي حسناً، فقال: إن اللّه يحب الجمال، ولكن الكِبْر مِنْ بَطَرَ الحق، وغَمَص الناس).

وفي رواية أخرى (يَا رَسُولَ الله إنّي رَجُلٌ حُبّبَ إلَيّ الْجَمَالُ وَأُعْطِيتُ مِنْهُ مَا تَرَاهُ حَتّى ما أحِبّ أنْ يَفُوقَنِي أحَدٌ ـ إمّا قالَ ـ بِشِرَاكٍ نعْلِي ـ وَإِمّا قالَ ـ بِشِسْعِ نَعْلِي أفَمِنَ الْكِبْرِ ذَلِكَ؟ قالَ لاَ وَلَكِنّ الْكِبْرَ مَنْ بَطَرَ الْحَقّ وَغَمِطَ النّاسَ).

وقد امتد هذا التجميل من أشخاص المسلمين إلى بيوتهم وطرقاتهم.

وروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( إن الله تعالى طيب يحب الطيب . نظيف يحب النظافة.كريم يحب الكرم. جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم ولا تتشبهوا باليهود )

والإسلام وهو يأمر بذلك يقصد إلى تخلية البيوت والشوارع من القمامات التي تنبعث منها رائحة غير طيبة وتكون مصدرا للعامل وانتشار الأمراض والعدوى.

فلنحافظ على نظافتنا ولنحافظ على صحتنا ولنحافظ على حياتنا من الوهن والضعف.

من هدى الإسلام في المحافظة على الفم والأسنان:

يحرص الإسلام على صحة الإنسان وسلامته من الأمراض، لان الجسم السليم هو مناط القيام بالكثير من التكاليف الشرعية كالصوم والحج والجهاد وغيرها من التشريعات.

وتستطيع أن نلتمس ذلك من خلال التوجيهات النبوية التي تتضمن وقاية من اتبعها من العديد من الأمراض والأسقام. ومن ضمن هذه التوجيهات تلك، سنتحدث عنها في موضوعنا هذا والخاصة بنظافة الفم والأسنان وأهميته ذلك بالنسبة للإنسان المسلم. فالمحافظة على الأسنان هي من أهم علامات المحافظة على الصحة وخاصة صحة الجهاز الهضمي فالأسنان القوية السليمة بمضغ الطعام وطحنه ومزجه باللعاب يساعد على سهولة هضم قدر كبير من المواد النشوية بما في اللعاب من أنزيمات هاضمة.

وكم رأينا مرضى بمشاكل سوء الهضم، وإذا نظرت إلى أفواههم وجدتها خاليه من الأسنان وهذا هو السبب في عسر الهضم.

لذلك كانت المحافظة على الأسنان من أهم العوامل المساعدة للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

وقد أرشدنا رسولنا صلى الله عليه وسلم إلى غسل الفم عند:

- القيام من النوم.

- عند كل وضوء

- قبل الأكل وبعده.

وذلك لأن الفم عرضة لمجموعة كبيرة من الجراثيم، أكثر ما يناوله الإنسان من طعام وشراب ويشمه من هواء. كل ذلك مفعم بكثير من الجراثيم.

والأسنان بلونها وانتظام رتلها من أهم أسباب الجمال في الفم وهي كذلك بمكانتها وسلامتها تحفظ للفكين وضعها الطبيعي فيتم بذلك جمال الوجه كله.

وهو بتمامها وصحتها تجعل النطق سليما واللفظ مفهوما. فعلى سلامة هذه الدرر يتوقف حسن الهضم، وبصحتها يتم جمال الوجه ويستقيم اللفظ.

لذلك كان لابد من الاهتمام بالفم والأسنان بالغسل والمضمضة... ولعل أعظم طريقة لنظافة الفم والمحافظة على سلامة ومكانة الأسنان هي استخدام السواك.

الســــواك:

لقد قدم العلم في عصرنا هذا معاجين الأسنان فأضاف إليها من المواد مثل ( الفلورين ) وغيرها من مواد محافظة على الأسنان. ولكن لم يف بالقدر اللازم للمحافظة على صحة الأسنان بل كان استعماله فيه بعض الأضرار التي قد تؤذى الجهاز الهضمي.

فقد اهتم بأنه يكون سبباً لسوء الامتصاص عن بعض مرضى سوء الامتصاص بسبب بلع هذا المعجون وتأثيره على خمائل الأمعاء الماصة للطعام.

وكان من الواجب إزالة المعجون وأثاره من الفم تماماً حتى لا يحدث أي ضرر بالجهاز الهضمي.. ورغم استعمال المعجون وبرغم ما أضيف إليه من مواد حديثه حافظة للأسنان ما زالت الأسنان تصاب بالتسويس.

ولو عدنا إلى السواك لوجدنا أن فيه خيراً وبركة فيمكننا إزالة أي فضلات طعام متبقية بين الأسنان.... وإزالة هذه الفضلات يمنع تحللها ويطيب الفم.

كما أن السواك - من عود الأراك - يحتوي على مادة حافظة للأسنان واقية لها تفوق مكونات معجون الأسنان الصحي الحديث بكل ما أدخلت عليه من مواد حافظة.

والسواك:بسين مكسورة يطلق على الفعل وعلى الآلة التي يستعملها المتطهر، ويذكر ويجمع على سوك ككتاب وكتب.

وأحاديث السواك شهيرة وفضائله معلومة وإثارة الحسنة ملموسة، كيف لا وهو من سنن المرسلين ومن خصال الفطرة، وقد ورد فيه الأحاديث ما يربو على مائة حديث.

قال أهل العلم:

" وأعجبنا لسنة تأتى فيها هذه الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء فهذه خيبة عظيمة ". سبل السلام 1/41.

قال ابن دقيق العيد:

" السر فيه - أي السواك - عن الصلاة أننا مأمورون في كل حال من الأحوال التي تقترب فيها إلى الله تعالى أن نكون في حالة كمال ونظافة، وإظهار لشرف العبادة."

وقد قيل إن ذلك الأمر يتعلق بالملك، وهو أنه يضع فاه على فم القارئ، ويتأذى بالرائحة الكريهة، فسن السواك لأجل ذلك ( سبل السلام).

وقد أنكر صلوات الله وسلامه عليه على من أهمل نظافة الأسنان فقال لبعض أصحابه حين رأى صفرة أسنانهم ( ما لي أراكم تأتون قلحاً استاكوا ) أخرج أحمد (452) والطبراني في الكبير ( 2/54).

والقلح بضم القاف وسكون اللام جمع أقلح نو القلح بالفتحتين هو صفرة تعلوا الأسنان ووسخ ركبها.

وفوائد السواك جمة أفاض في ذكرها الأقدمون والمعاصرون قال ابن القيم: " وفي السواك عدة منافع: يطيب الفم، ويشد اللثة ويقطع البلغم، ويجلوا الصوت ويعين بالحفر ( بفتح فسكون أو فتحتين - داء يفسد الأسنان ) ويصح المعدة، ويصفي الصوت ويعين على هضم الطعام ويسهل مجارى الكلام، وينشط القراءة والذكر والصلاة ويطرد النوم ويرضى الرب ويعجب الملائكة ويكثر الحسنات " . من كتاب الطب النبوي لابن القيم. (298).

" والذي يلحظ أمراض الفم واللثة من إهمال تطهيرهما يدرك سر مبالغة الإسلام في ذلك الأسنان بالمواد المحافظة لرونقها وسلامتها دلكا يزيل ما يعلوها وكذلك ما يختفي حولها " وعناية الدين بتطهير الفم وتجليه الأسنان وتنقية ما بينهما لا نظير لها في وصايا الصحة القديم والحديثة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لقد أمرت بالسواك حتى خشيت أن يدردني " أي تسقط أسناني من شدة التدليك / رواه البزار في المسند.

لذلك فالسواك مستحب في جميع الحالات والأوقات، ولكنه في خمسة أوقات أشد استحبابا لقيام الأدلة على ذلك:

- عند الصلاة.

- عند الوضوء

- عند قراءة القرآن.

- عند الاستيقاظ من النوم.

- عند تغير الفم.

قال الشوكانى:

" وللفقهاء في السواك آداب وهيئات للفطن الاعتزاز بشيء منها إلا أن يكون موافقا لما ورد عن الشارع. ولقد كرهوه في أوقات وعلى حالات حتى كاد يفضي إلى ترك هذه السنة الجليلة، وهما أمر من أمور الشريعة ظهر ظهور النهار " نيل الأطار 1/1227.

وقال الإمام الشافعي رحمه الله:

" السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " سنن النسائي جص10 / ط مصطفي محمد.

وفي صحيح مسلم:

( أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك )وفي السنن عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصى يستاك هو صائم. وهنا نرى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )اللؤلؤ والمرجان فيما أتفق عليه الشيخان لمحمد فؤاد عبد الباقي.

أي السواك خمس مرات يوميا وفي ذلك صلاح وبركة. كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم علم أمته ما يستحب لهم في الصيام وما يكره منه ولم يجعل لسواك من القسم المكروه وقد حضهم عليه بأبلغ الألفاظ وهم يشاهدونه يستاك وهو صائم مراراً ويعلم أنهم يقتدون به هكذا يثبت ديننا أنه دين الطهارة والنظافة الروحية والجسدية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:34 pm

###مائه حكمه من الحياة###

مائه حكمه من الحياه



1- أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام

2- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد

3- كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه

4- سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز

5- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح

6- ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما

7- الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم

8- من يحب الشجرة يحب أغصانها

9- نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم

10-إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة11- ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله

12- إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب

13- الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل

14- صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك

15-الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه

16- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف

17- لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود

18- من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير

19- الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

20- إذا ازداد الغرور..نقص السرور21- الضمير المطمئن خير وسادة للراحة

22- من يزرع المعروف يحصد الشكر

23- البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي

24-العمر هو الشئ الوحيد الذي كلما زاد نقص

25- القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره

26- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك

27- المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد

28- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء

29- دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة

30- لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها.

31- يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً . . والقزم عملاقاً . . والخفاش نسراً
والظلمات نوراً . . لكن أمام الحمقى والسذج فقط .

32- تتوقف السيدة عن توبيخ زوجها لكى ترد على التليفون.

33- مسكين زوجها أحب شعرها الطويل فوجد لسانها أطول.

34- إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين.

35- إذا كان لديك رغيفان فـكُل أحدهما واشتر بالأخر زهوراً
.
36- من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان.

37- قوة السلسلة تقاس بقوة اضعف حلقاتها .

38- يستطيع الناس أن يعيشوا بلا هواء بضع دقائق وبلا ماء أسبوعين وبلا
طعام حوالى شهرين وبلا أفكار سنوات لا حصر لها.

39- نمضى النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة ونمضى
النصف الثانى منها بحثاً عن الأطباء.

40- من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه.


41- عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.

42- ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه؟

43- الزواج يأتى بدون سابق إنذار كما تقع نقطة من الحبر الأسود على ملابس الإنسان.

44- لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه.

45- غالبا ما يضيع المال .. بحثاً عن المال.

46- لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم.

47- الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلم الحياة سوف تلعب به كبيراً.

48- رغباتنا هى كصغار الأطفال ، كلما تساهلنا معها اكثر زادت طلباتها منا؟

49- اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات
كالثمار تحتاج لوقت كاف حتى ننضج

50- كن على حذر من الكريم إذا أهنته ومن اللئيم إذا أكرمته ومن العاقل إذا أحرجته ومن الأحمق إذا رحمته.

51- من السهل أن يحترمك الناس .. ولكن من الصعب أن تحترم نفسك.


52- يشعر بالسعادة من يغسل وجهه من الهموم ورأسه من المشاغل وجسده من الأوجاع.

53- كل مأذون له شارب طويل ولحية أطول ليخفى ابتسامة الشماتة

54- إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها
وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.

55- من عاش بوجهين مات لا وجه له.

56- إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من
معاداتك إلى موالاتك.

57- إذا كنت غنياً فتناول طعامك متى شئت .. وإذا كنت فقيراً فتناول طعامك
متى استطعت.
58- عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل.

59- تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.

60- لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً .. فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك.61- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من
الحسنات.


62- الزواج أخذ وعطاء وهو يعطى وهى تأخذ..

63- الرجل التافه يحرمك من العزلة دون أن يوفر لك جلسة ممتعة.

64- قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..

65- تعتقد بعض النساء أن الزواج هو الفرصة الوحيدة للانتقام من الرجل..

66- إذا تشاجر كلبان على غنيمة تكون من نصيب الذئب الذى يأتى على
صياحهما.

67- فى الزواج ليس هناك سوى يومين جميلين ، ويوم دخول القفص ويوم
الخروج منه.

68- الإنسان لا لحمه يؤكل .. ولا جلده يلبس .. فماذا فيه غير حلاوة اللسان..

69- الصحة هى الشىء الذى يجعلك تشعر بان اليوم الذى تعيشه . هو افضل
وقت فى السنة..

70- إذا كنت تخشى الوحدة فلا تتزوج.


71- فاتورة التليفون هى ابلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام.

72- ليس الفقير من ملك القليل .. إنما الفقير من طلب الكثير

73- أولى لك أن تتألم لأجل الصدق .. من أن تكافأ لأجل الكذب.

74- لاشك أن الحياة كانت تبدو رائعة جميلة لو كنا نولد فى سن الثمانين
ونقترب على مر الأعوام من الثانية عشر

75- ليس السخاء بان تعطينى ما أنا فى حاجة إليه اكثر منك ، بل السخاء فى
أن تعطينى ما تحتاج إليه اكثر منى.

76- إذا أعطيت فقيراً سمكة تكون قد سددت جوعه ليوم واحد فقط .. أما إذا
علمته كيف يصطاد السمك تكون قد سددت جوعه طوال العمر

77- الكلب السعيد يهز ذيله المنافق يهز لسانه.

78-إذا قرر الرجل الزواج فقد يكون هذا أخر قرار يسمح له باتخاذه
.
79- الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه
قبل أن يفتح الناس أفواههم.

80-لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك
لهم عيون والسن.


81- من ركب الحق غلب الخلق

82- لا يباع الحطب قبل قطعه ولا يباع السمك في البحيرة

83- عندما يمشي الكسل في الطريق فلابد أن يلحق به الفقر

84- أموت محبوبا خير لي من أن أعيش مكروها

85- إذا أردت أن تحتفظ بصديق فكن أنت أولا صديق

86- كن مستمعا جيدا لتكن متحدثا لبقا

87- لا يعرف ثقب الجورب إلا الحذاء

88- الشجرة العاقر لا يقذها أحد بحجر

89- أسهل كثيرا أن يصدق الإنسان كذبة سمعها

ألف مرة من أن يصدق حقيقة لم يسمعها من قبل

90- لا شئ أشجع من الحصان الأعمى


91-احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة

92- لو أعطيت الأحمق خنجرا أصبحت قاتلا

93- ليس مهم أن تحب المهم من تحب

94- ما أسهل أن تكون عاقلا . . بعد فوات الآوان

95- كل الظلام الذي في الدنيا لا يستطيع أن يخفي ضوء شمعة مضيئة

96- خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة

97- من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي

98- يكفي أن تظهر السوط للكلب المضروب

99- الريش الجميل ليس كافيا ليصنع طائرا جميلا

100- يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:36 pm

اجمل حكمة قرأتها...تؤمن بها في حياتك ..؟؟؟


الحكمة هي خلاصة الفكر والتجربة للبشرية جمعاء....... ....... ترجمها العظماء الى اقوال...........
وسطرها من بعدهم من امنوا بهم وبافكارهم ................وعمل بها من ادرك قيمتها..........

ارجو من اخواتي واخواني أعضاء هذا المنتدى الذي نجد ونجتهد ليظل شعلة للفكر والمعرفة لن تنطفيء باذن الله أن يدونوا اجمل حكمة امنوا بها وحاولوا ان يعملوا بها .
فرب كلمة أحيت أمة.
وانا بدوري سأكون البادئة باذن الله:

من أراد زادا ًفالتقوىتكفيــــه
من أراد عزاً فالإسلام يكفيـــه
من أراد عدلاً فحكم اللـــه يكفيـه
من أرادأنيسا فذكر اللـه يكفيـــه
من أراد وعظاً فالموت يكفيــه
من أراد غنىً فالقناعـــه تكفيـه
من أراد زينه فـــالعلم يكفيـه
من أراد جمالاً فالأخلاق تكفيـه
من أراد راحة فالآخرة تكفيـــه

من لم يكفيـه كل هذا فالنارتكفيـه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:38 pm

حكم وامثال في الصمت والكلام

حكم وامثال في الصمت والكلام

خير الكلام ما قل ودل
سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
كل سر جاوز الاثنين شاع
لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه


لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك
من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام


إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها



حكم وامثال عن النصح

استر عورة أخيك لما يعلمه فيك


استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (حديث)


اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك


اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً


اعقلها وتوكل


اعلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن ك
ريم المائدة98)


اعمل الطيب وارمه البحر


أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة


أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل


اكذب النفس إذا حدثتها


إكرام الميت دفنه


أكل وحمد خير من أكل وصمت


الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة


الأماني حلم في يقظة والمنايا يقظة من حلم


الباب الذي يأتيك بالريح سده واسترح


التَّحَسُّنُ خير من الْحُسْنِ


الحي أبقى من الميت


الخَيْرُ يُخَيِّر والشر يغَيّر


الدين النصيحة


الشُّبْهَةُ أخت الحرام


العتاب قبل العقاب


العين لا تعلو على الحاجب


القِدْر الكبير يتسع للكبير


النار أهون من العار


النصح بين الملأ تقريع


المنِّيَّة ولا الدَّنِيَّة


إن الحياة عقيدة وجهاد


إن الغصون إذا قومتها اعتدلت


إن الله جَوَّادٌ يحب كل جَوَّادٍ


إن زاد الشيء عن حده ينقلب لضده


إياك وصاحب السوء فإنه يحسن منظره ويقبح أثره


حبل الكذب قصير


حفظ السر أمانة

خالف هواك ترشد


دخان الأقارب يُعمِي


زمَّارُ الحي لا يُطْرِبُ


ظاهر العتاب خير من باطن الحقد


عذر لم يتول الحق نسجه


عمى العين ولا عمى القلب


فَذَكِّر إِنَّمَا أّنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ (قرآن كريم الغاشية21-22)


كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول


كل شيء يختال فيه الرجال غير أن ليس للمنايا احتيال


كل ما تشتهي والبس ما يشتهي الناس


كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر38)


كل واحد له قادح ومادح


كن دافنا للشر بالخير تسترح من الهم


كن لَيِّنًا في غير ضعف وشديداً في غير عنف


لا تبع يوماً صالحاً بيوم طالح


لا تخاصم من إذا قال فعل


لا تُرَخِّص الضرورة بالإلحاح


لا ترم سهما يعسر عليك رده


لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا


لا تكن كالعنز تبحث عن المُدْيَةِ


لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا


ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت


ما حك جلدك مثل ظُفْرِكَ فتول أنت جميع أمرك


ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه


ما وعظ امرئ كتجاربه


ما يداوي الأحمق بمثل الإعراض عنه


مُرْ ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا


معالجة الموجود خير من انتظار المفقود


من استغنى بعلمه زل


من أطاع غضبه أضاع أدبه


من أعجب برأيه ضل


من أفشى سره كثر المستأمرون عليه


من أهان ماله أكرم نفسه


من بلغ السبعين اشتكى من غير علة


من ثقل على صديقه خَفَّ على عدوه


من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب


من دخل مداخل السوء اتهم


من سل سيف البغي قتل به


من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب


من وَطَّنَ نفسه على أمر هان عليه


من يهُنْ يسهل الهوان عليه


نزه جميلك من قبح الْمَنِّ


وَاهجُرهُم هَجرًا جَمِيلاً (قرآن كريم المزمل10)


وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره


يد واحدة لا تصفق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:40 pm

حكمة عن الصبر

حكمة عن الصبر
حكم رائعة

-----------------------------

حكم رائعة

==========

قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه

من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته


سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله

الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد


من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه


علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ... فاطمأن قلبي
وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري .. فاشتغلت به وحدي


كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً

من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره الناس له


يسخر من الجروح ... كل من لا يعرف الألم

أكثر الرجال حكمة ... الذي يظن أنه أقل حكمة


اللسان ليس عظماً ... لكنه يكسر العـظام

إذا كنت مخلصاً ... فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف


نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك

لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الاحمق وراء لسانه


القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

تعلم من الزهرة البشاشة ، و من الحمامة الوداعة ، و من النحلة النظام ، و من النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً


اجعل نفسك ميزاناً في ما بينك وبين غيرك

قالو عن الصبر
الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً
الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة
الصبر .. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً
الصبر .. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:42 pm

حكم وامثال عن الام ... الحب.... الفراق

وَاخْـضَـعْ لأُمِّــكَ وَارْضِـهَـا

فَعُقُـوقُـهَـا إِحْـدَى الكِبَــرْ

( الإمام الشافعي )

* * *

الأُمُّ مَـدْرَسَــةٌ إِذَا أَعْـدَدْتَـهَـا

أَعْـدَدْتَ شَعْبـاً طَيِّـبَ الأَعْـرَاقِ

الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَـعَهَّـدَهُ الحَـيَــا

بِـالـرِّيِّ أَوْرَقَ أَيَّـمَـا إِيْــرَاقِ

الأُمُّ أُسْـتَـاذُ الأَسَـاتِـذَةِ الأُلَـى

شَغَلَـتْ مَـآثِرُهُمْ مَـدَى الآفَـاقِ

( حافظ إبراهيم )

* * *

لَيْـسَ يَرْقَـى الأَبْنَـاءُ فِـي أُمَّـةٍ مَـا

لَـمْ تَكُـنْ قَـدْ تَـرَقَّـتْ الأُمَّـهَاتُ

( جميل الزهاوي )

* * *

العَيْـشُ مَاضٍ فَأَكْـرِمْ وَالِدَيْـكَ بِـهِ

والأُمُّ أَوْلَـى بِـإِكْـرَامٍ وَإِحْـسَـانِ

وَحَسْبُهَا الحَمْـلُ وَالإِرْضَـاعُ تُدْمِنُـهُ

أَمْـرَانِ بِالفَضْـلِ نَـالاَ كُلَّ إِنْسَـانِ

( أبوالعلاء المعري )

* * *

أَحِـنُّ إِلَى الكَـأْسِ التِي شَـرِبَتْ بِهَـا

وأَهْـوَى لِمَثْـوَاهَا التُّـرَابَ وَمَا ضَـمَّا

( المتنبـي )

* * *

الأقوال المأثورة

الأُمُومَه أعظمُ هِبَةٍ خَصَّ الله بها النساء

( ماري هوبكنز )

ليس في العالم وِسَادَةٌ أنعم من حضن الأم

( شكسبير )

قلب الأم مدرسة الطفل

( بيتشر )

من روائع خلق الله قلب الأم

( أندريه غريتري )





الحكم والأمثال







الفراق


سَـارَتْ مُشَـرِّقَةً وسِـرْتُ مُغَـرِّباً

شَـتَّانَ بَيْـنَ مُشَــرِّقٍ ومُغَـرِّبِ

( ----- )

* * *

بِـأَبِـي مَـنْ وَدَدْتُـهُ فَافْتَـرَقْنَا

وَقَضَـى اللهُ بَعْـدَ ذَاكَ اجْتِمَاعَـا

فَافْتَـرَقْنَا حَـوْلاً فَلَـمَّا التَقَيْـنَا

كَـانَ تَسْلِيـمُهُ عَلَـيَّ وَدَاعَـا

( المتنبـي )

* * *

نَبْكِـي عَلَى الدُّنْيَـا ومَا مِنْ مَعْشَـرٍ

فَجَعَتْـهُمُ الدُّنْيَـا فَلَـمْ يَتَفَـرَّقُـوا

أَيْـنَ الأَكَـاسِـرَةُ الجَبَـابِـرَةُ الأُلَى

كَنَـزُوا الكُنُـوزَ فَمَا بَقِيـنَ ومَا بَقُوا

( المتنبـي )

* * *

وَدِّعْ هُـرَيْـرَةَ إِنَّ الـرَّكْـبَ مُرْتَحِـلُ

وهَـلْ تُطِيـقُ وَدَاعـاً أَيُّـهَا الـرَّجُـلُ

( الأعشى )

* * *

وَدَّعْتُـهَا لِفِـرَاقٍ فَاشْتَكَـتْ كَبِـدِي

وشَبَّكَـتْ يَدَهَـا مِنْ لَوْعَـةٍ بِيَـدِي

( ديك الجن )

* * *

يَا بَاكِياً فُرْقَـةَ الأَحْبَـابِ عَنْ شَحَـطٍ

هَـلاَّ بَكَيْـتَ فِـرَاقَ الرُّوحِ لِلْبَـدَنِ

( ابن الطفيل )
* * *

ولَقَـدْ قُلْـتُ إِذْ تَطَـاوَلَ هَجْـرِي

رَبِّ لا صَبْـرَ لِي عَلَى هَجْـرِ هِنْـدِ

رَبِّ قَـدْ شَفَّنِـي وأَوْهَـنَ عَظْـمِي

وبَـرَانِـي وزَادَنِـي فَـوْقَ جُهْـدِ

( عمر بن أبي ربيعة )
* * *

وكَـمْ يَمْضِـي الفِـرَاقُ بِـلا لِقَـاءٍ

ولَـكِـنْ لا لِـقَــاءَ بِـلا فِـرَاقِ

( ناصيف اليازجي )
* * *

والبَيْـنُ يَفْعَـلُ بِالعُشَّـاقِ مُحْتَكِـماً

مَا لَيْـسَ يَفْعَلُـهُ الهِنْـدِيُّ والأَسَـلُ

( البحتري )
* * *

الأقوال المأثورة
فراق الحبيب يشيب الوليد ويذيب الحديد
( قول عربي )

البعيد عن العين بعيد عن القلب
( قول عربي )

لو كان للفراق صوره لَرَاعَتِ القلوب وهَدَّتِ الجبال
( قول عربي )





الحـب





أَمُـرُّ عَلَـى الدِّيَـارِ دِيَـارِ لَيْلَــى

أُقَبِّــلُ ذَا الجـِدَارَا وَذَا الجــِدَارَا

وَمَـا حُـبُّ الدِّيَـارِ شَغَفْـنَ قَلْبِـي

ولَكِـنْ حُـبُّ مَنْ سَكَـنَ الدِّيَـارَا

( مجنون ليلى )

* * *
نَقِّلْ فُـؤَادَكَ حَيْثُ شِئْـتَ مِنَ الهَـوَى

مَـا الحُـبُّ إِلاَّ لِلْـحَبِيــبِ الأَوَلِ

كَـمْ مَنْـزِلٍ فِي الأَرْضِ يَأْلَفُهُ الفَتَـى

وحَـنِينُــهُ أَبَــداً لأَوَّلِ مَنْــزِلِ

( أبو تـمام )

* * *
الحُـبُّ رُوحُ الكَــوْنِ لَـوْلاهُ لَمَـا

عَاشَـتْ بِهِ الأَحْـيَاءُ بِضْـعَ ثَوَانِـي

الحُـبُّ يَنْبُـوعُ الحَيَــاةِ تَفَجَّـرَتْ

مِـنْ رَاحَتَيْـهِ سَـعَـادَةُ الأَكْـوَانِ

( ----- )

* * *
لا يَعْـرِفُ الحُـزْنَ إِلاَّ كُلُّ مَنْ عَشِـقَا

وَلَيْـسَ مَنْ قَالَ إِنِّـي عَاشِـقٌ صَـدَقَا

لِلْعَاشِقِيْـنَ نُحُـولٌ يُعْـرَفُـونَ بِـهِ

مِنْ طُولِ مَا حَالَفُـوا الأَحْـزَانَ والأَرَقَا

( كثير عزة )

* * *
إِنَ شِئْتَ أَنْ تَلْقَـى المَحَاسِـنَ كُـلَّهَا

فَفِي وَجْهِ مَنْ تَهْوَى جَمِيْـعُ المَحَاسِـنِ

( أبوالعلاء المعري )

* * *
إِنَّ المُحِــبَّ إِذَا أَحَــبَّ حَبِيْـبَهُ

تَلْقَـاهُ يَبْـذُلُ فِيـهِ مَـا لاَ يُبْـذَلُ

( ----- )

* * *
إِنَّ المُحِــبَّ إِذَا أَحَــبَّ حَبِيْـبَهُ

صَـدَقَ الصَّفَـاءَ وأَنْجَـزَ المَوْعُـودَا

( كثير عزة )

* * *
أَتَانِي هَـوَاهَا قَبْـلَ أَنْ أَعْرِفَ الهَـوَى

فَصَـادَفَ قَـلْبـاً خَـالِيـاً فَتَمَكَّـنَا

( ديك الجن )

* * *
لا يَعْـرِفُ الشَّـوْقَ إِلاَّ مَـنْ يُكَابِدُهُ

ولا الصَّبَـابَـةَ إِلاَّ مَـنْ يُعَـانِيـهَا

( ----- )

* * *
ولَقَـدْ ذَكَرْتُكِ والرِّمَاحُ نَوَاهِلٌ مِنِّـي

وَبِيْـضُ الهِنْـدِ تَقْطُـرُ مِـنْ دَمِـي

فَـوَدَدْتُ تَقْبِيـلَ السُّـيُوفِ لأَنَّـهَا

لَمَعَـتْ كَبَـارِقِ ثَغْـرِكِ المُتَبَسِّـمِ

( عنترة بن شداد )

* * *
الأقوال المأثورة

الحب أوله ذِكْرٌ وآخره فكر

( قول عربي )

ساعاتنا في الحب لها أجنحة ولها في الفراق مخالب

( شكسبير )

كلما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب

( جورج ساند )

كثيراً ما نحب من يُعْحَبُ بِنَا وقليلا ما نحب من نُعْجَبُ بِهِ

( شكسبير )

خلافات العشاق تجديد للحب

( تيرنس )


تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:44 pm

Very Happy حكم عن الصداقه
بسم الله الرحمن الرحيم

ها أنا قد عدت لكم بعد طوووول غياب بموضوع عباره عن أمثال وحكم عن الصداقه


كل غريب للغريب نسيب


ابذل لصديقك دمك ومالك


غبن الصديق نذالة


احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرة


آخ الأْكْفاءَ وداه الأعداء


أخوك من صَدَقك لا من صدّقك


خير الإخوان أقدمهم


إذا صُنْتَ المودة كان باطنها أحسن من ظاهرها


إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه


اعرف صاحبك واتركه


الإمارة حلوة الرضاع مُرَّةُ الفطام


الجار أولى بالشُّفْعَةِ


الجار قبل الدار


الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع


الصديق وقت الضيق


العتاب هدية الأحباب


الغائب عُذْرُه معه


اللهم قني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم


الناس لبعضها


الوَحْدَةُ خير من جليس السوء


إن أخاك من واساك


إن الأيادي قروض


إن المعارف في أهل النهى ذمم


إن لم يكن وفاق ففراق


تزاوروا ولا تتجاوروا


تعاشروا كالإخوان وتحاسبوا كالغرباء


تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأغراب


تقاربوا بالمودة ولا تتكلوا على القرابة


جليس المرء مثله


الجنة بدون ناس لا تُداس


جواهر الأخلاق تصفها المعاشرة


خير المال ما وَجَّهْتَهُ وِجْهتَه


خير المحادث والجليس كتاب تخلو به إن ملّك الأصحاب


سافر تجد عوضا عما تفارقه


شدة الألفة تزيل الكلفة


شر البلاد بلاد لا صديق فيه


صاحب إذا صاحبت كل ماجد سهل المحيا طلق مُسَاعِدِ


صحبة السوء مفسدة للأخلاق


صديقك حين تستغنى كثير وما لك عند فقرك من صديق


عليك بالإخوان فإنهم في الرخاء زينه وفي البلاء عُدَّةٌ


عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه


عند الشدائد تعرف الإخوان


فخير ما كسبت إخوان الثقة أنس وعون في الأمور الموبقة


في الشدائد يعرف الإخوان


قول الحق لم يدع لي صديقا


كثرة العتاب تفرق الأحباب


كثرة العتاب تورث البغضاء


ما استبقاك من عرضك للأسد


ما تواصل اثنان فطال تواصلهما إلا لفضلهما أو لفضل أحدهما


من جاور السعيد يسعد ومن جاور الحداد ينحرق بناره


وكل قرين بالمقارن يقتدى


ولست بمستبق أخا لا تَلُمُّهُ على شعث أي الرجال المهذب


تحياتــــــــــــــ لأخواني و أخواتي ــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:48 pm

حكم وامثال عن الجهل Question والغباء والغرور



ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة


العنزة ترعى بمرعاها


السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار حصاناً


اتق الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعت منه جانبا صفقته الريح وهنا فانخرق


اتَّكَلْنا منه على خُصٍّ


أَخْفَقَ حالب التيس


إذا تخاصم اللصان ظهر المسروق


إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم


أساء سمعاً فأساء إجابة


استندت إلى خصٍ مائلٍ


استنوق الجمل


أسمع جعجعة ولا أرى طحنا


أضعت شاة جعلت الذئب حارسها أما علمت بأن الذئب حراس


الجهل موت الأحياء


الحُمْقُ داء ولا دواء له


الضرب في الميت حرام


الغريب أعمى ولو كان بصيراً


ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد


الذي لا يعرف الصقر يشويه


الذي لا يعرفك يجهلك


أول القصيدة كفر


أول ما شطح نطح


باب النجار مخَلَّع


باع كرمه واشترى معصرة


بذات فمه يفتضح الكذوب


تطلب أثراً بعد عين


جنت على نفسها براقش


حافٍ يسخر بناعل


حسبه صيدا فكان قيدا


حظ في السحاب وعقل في التراب


حيلة العاجز دموعه


رب زارع لنفسه حاصد سواه


ربما أراد الأحمق نفعك فضرك


كالإبرة تكسي غيرها وهي عريانة


كالأطرش في الزَّفَّة


شر البلية ما يضحك


شفيت نفسي ولكن جدعت أنفي


طبيب يداوي الناس وهو عليل


طمع إبليس في الجنة


عنز استتيست


غاب حولين وجاء بِخُفَّيْ حنين


غضبه على طرف أنفه


فلان قد ركب الفيل وقال لا تبصروني


فيا موقدا نارا لغيرك ضوؤها


قيل للبغل: "من أبوك" قال "الفرس خالي


كالحادي وليس له بعير


كالمحتمي ببيت العنكبوت


كالمستجير من الرمضاء بالنار


كطالب الصيد في عرين الأسد


كلما كثر الذباب هان قتله


كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل


لا طال توت الشام ولا عنب اليمن


لا مصيبة أعظم من الجهل


لأمر ما جدع قصير أنفه


لسان الجاهل مفتاح حتفه


لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها


ليس الحريص بزائد في رزقه


من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه


من جهل قدر نفسه كان بقدر غيره أجهل


نام ساعة الرحيل


نزل بواد غير ذي زرع


همه لا يتجاوز طرفي ردائه


وذى علة يأتي عليلا ليشتفي به وهو جار للمسيح بن مريم


ومن يجعل الضرغام بازا لصيده تَصَيَّدَهُ الضرغام فيما تصيدا


يبني قصراً ويهدم مصراً


يُدْخِلُ شعبان في رمضان


يدع العين ويطلب الأثر


يدهن من قارورة فارغة


يذبح الطاووس لجمال ريشه


يصوم يصوم ويفطر على بصلة


يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:49 pm

اليوم جبتلكم حكم مرررره حلوه عن الحب




مايمكن أن يقال عن الحب؟؟؟؟
• الذي يخاف الحب أرق من الذي يخافه
• الحب الحقيقي : هو أن تحب الشخص الوحيد القادر على أن يجعلك تعيسا
• أجمل ما في الدنيا: الحب والرغيف والحرية
• الإهمال يقتل الحب ، والنسيان يدفنه
• الحب لا يقتل ا حد إنما يعلقه بين الحياة والموت
• الحب سلطان ولذلك فهو فوق القانون
• أنت لا تعرف قلبك حتى تفشل في الحب
• الحب كالقمر له وجهان: الغيرة هي الوجه المظلم
• الحب يقضي على الكثير من الآلام لأنه أعظمها
• أن تحب: صدفة.. ان تستمر هذه إرادتك
• الأعمال أعلى صوتا من الكلام-إلا في الحب
• الدموع تروي الحب والبسمات تنعشه
• الحب كالمعدة القوية يهضم أي طعام وأي كلام
• الحياة كالحب لا حكمة فيها
• الحب ليس هلوسة ولكن فيه الكثير منها
• الحب يجعل الزمن يمضي والزمن يجعل الحب يمضي
• الحب أن تفنى في شيء والموت أن يفنى فيك شيء
• الحب الحقيقي هو الذي تحس به بعد فوات الأوان
• الذين أحبوا بقوة ، لم يحبوا من أول نظرة
• الحب يجعل الإنسان العادي شاعرا ، والشاعر مجنونا ، والمجنون حيوانا ، والحيوان شاعرا
• الحب هو أن تبالغ في قيمة من تعرف ، والغيرة هي أن تبالغ في قيمة من لا تعرف
• الإخلاص في الحب ليس إلا كسلا في النظر إلى إنسان آخر
• المحب لا يجوع . والجائع لا يحب
• الحب والحرب ندخلهما عندما نريد ، ولكن نهرب منهما عندما نستطيع
• الذي يحب يصدق كل شيء أو لا يصدق أي شيء
• الحب بئر عميق اشرب منها فقط واحترس من أن تقع بها
• الذي يحبك بقسوة إنما يكرهك برفق
• الحب يولد في العزلة والكراهية تولد بين الناس
• الحب ليس أعمى ولكنه مصاب ببعد النظر فهو لا يدرك الأخطاء إلا عندما يبتعد
• الندم لمن عرفوا الحب والأسف للذين لم يعرفوه
• القبلة اتفاقية صامتة بعدها نلقي السلاح
• اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان ويكسبان فيها اثنان أو يخسرا معا..الحب
• الحب هو أجمل سوء تقدير بين اثنين
• الحب كالحرب من السهل أن تشعلها..ومن الصعب أن تخمدها
• ثلاثة لا يمكن أن نخفيها : الجمل وراكب الجمل والحب
• بالحب لا نعقل وبالعقل لا نحب
• بالقلب نحب .. وبالعقل نكره .. بالاثنين نصاب بالجنون
• بداية الحب نهاية العقل
• بذور الحب تنمو على مهل ، أما الثمار فبسرعة
• حب تطارده:جميل ، حب يطاردك أجمل
• روح المحب تعيش في جسم من يحب
• حبنا لشخص لجماله ليس حبا ، ولكن عندما نحبه رغم عيوبه .. فهذا هو الحب بكل تأكيد
• عندما نريد الحب لا يجيء ، عندما يجيء لا نريده
• عقوبة من يحب كثيرا ..أن يحب دائما
• في طريقنا على القلب يجب أن نمر بباب له شفتان
• في الليل وفي الحب يصاب الناس بعمى الألوان
• في الحب ننسى كرامتنا ، وفي الغيرة ننسى الحب
• في الحب خطابات نبعث بها وأخرى نمزقها وأجمل الخطابات هي التي لا نكتبها
• قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يموت أبد بكلمة
• ليس الحب هو الذي يعذبنا ، ولكن من نحب
• لا أحبك لأنك مصدر راحتي وإنما أحب راحتي لأنك مصدرها
• ندين للحب بحياتنا .. وبموتنا أيضا
• من يحب ..يحب إلى الأبد...............

قولو أحلى حكمة عجبتكم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:52 pm

احاديث عن رمضان

رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ادشر داشر
متخرج مـن الحآير Very Happy











احاديث عن رمضان


احاديث رمضانيه احديث في شهر الخير احاديث لرمضان حديث لشهر رمضان



أولا : في رمضان
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الشيخان .


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لست عشرة مضت من رمضان ، فمنا من صام ومنا من أفطر ، فلم يعب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم . متفق عليه .


عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال ، كان كصيام الدهر ) رواه مسلم .


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة ، وغُلّقت أبواب النار ، وصُفّدت الشياطين ) رواه مسلم .


عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة " . رواه البخاري .


عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصار يُقال لها أم سنان : ( عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي ) رواه البخاري و مسلم .


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً ، غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه .


ثانيا : في الصيام:
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : مرني بأمر آخذه عنك ، فقال : ( عليك بالصوم فإنه لا مثل له ) رواه النسائي .


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله عزوجل : كل عمل بن آدم له إلا الصيام ؛ فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنّة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه ) رواه البخاري و مسلم .


عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره ، تكّفرها الصلاة والصوم والصدقة ، والأمر والنهي ) متفق عليه .


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( السحور أكله بركة ؛ فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء ؛ فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحّرين ) رواه أحمد و ابن حبان .


عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (الصيام جنّة من النار ، كجنّة أحدكم من القتال ) رواه ابن ماجة .


عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الصيام جنّة وحصن حصين من النار ) رواه أحمد .


عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل ) ، فقلت : نعم ، قال : ( إنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ، ونفهت له النفس ، لا صام من صام الدهر ، صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كله ) ، قلت : فإني أطيق أكثر من ذلك ، قال : (فصم صوم داود عليه السلام ، كان يصوم يوما ويفطر يوما ) . رواه البخاري و مسلم .


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من صام يوما في سبيل الله ، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه .


عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام الأبد فلا صام ولا أفطر ) رواه النسائي .


عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام ثلاثة أيام من الشهر فقد صام الدهر كله ) ، ثم قال : ( صدق الله في كتابه ) : { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } ( الأنعام : 160 ) .


عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( في الجنّة ثمانية أبواب ، فيها باب يُسمى الريّان ، لا يدخله إلا الصائمون ) رواه البخاري ، وزاد النسائي : ( فإذا دخل آخرهم أُغلق ، من دخل فيه شرب، ومن شرب لم يظمأ أبدا ) .


عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن في الجنة غرفاً تُرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها ) ، فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله ؟ قال : ( لمن أطاب الكلام ، وأطعم الطعام ، وأدام الصيام ، وصلى لله بالليل والناس نيام ) . رواه الترمذي .


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب ، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، فيشفعان ) رواه أحمد .


عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنّ : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده ) رواه الترمذي .


عن الحارث الأشعري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ( إن الله عز وجل أمر يحيى بن زكريا - عليه السلام - بخمس كلمات أن يعمل بهنّ، وأن يأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهنّ، فكاد أن يبطئ، فقال له عيسى : إنك قدُ أمرت بخمس كلمات أن تعمل بهنّ ، وأن تأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهنّ ، فإما أن تبلغهنّ ، وإما أبلغهنّ . فقال له : يا أخي ، إني أخشى إن سبقتني أن أُعذّب أو يُخسف بي ، قال : فجمع يحيى بني إسرائيل في بيت المقدس ، حتى امتلأ المسجد ، وقعد على الشُرَف ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : إن الله عز وجل أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهنّ وآمركم أن تعملوا بهنّ – وذكر منهنّ - وآمركم بالصيام ، فإن مثل ذلك كمثل رجل معه صرّة من مسك في عصابة ، كلهم يجد ريح المسك ، وإن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) . رواه أحمد .


عن علقمة والأسود رضي الله عنهما قالا: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شباباً لا نجد شيئا ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب ، من استطاع الباءة فليتزوج ؛ فإنه أغضّ للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء ) متفق عليه .


عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينما أنا نائم ، إذ أتاني رجلان فأخذا بضبعيّ ، فأتيا بي جبلا وعرا فقالا : اصعد ، فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنا سنسهّله لك ، فصعدتُ ، حتى إذا كنت في سواء الجبل ، إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار. ثم انطلق بي ، فإذا أنا بقوم معلّقين بعراقيّبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دماً ، قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلّة صومهم ) رواه ابن خزيمة .


عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يزال الدين ظاهرا ما عجّل الناس الفطر ؛ لأن اليهود والنصارى يؤخّرون ) رواه أبو داوود ، وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال أمتي بخير ما عجّلوا الإفطار وأخّروا السحور ) رواه أحمد .


عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ) رواه مسلم .


عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وملائكته يصلّون على المتسحّرين ) رواه ابن حبّان .


عن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بغداء السحور؛ فإنه هو الغداء المبارك ) رواه النسائي .


عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار ، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة ) رواه الطبراني .


عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تسحّروا ولو بجرعة من ماء ) رواه ابن حبّان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 12:55 pm

أحاديث صحيحة في الصيام

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحاديث صحيحة في الصيام

أولا : في رمضان

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الشيخان .
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لست عشرة مضت من رمضان ، فمنا من صام ومنا من أفطر ، فلم يعب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم . متفق عليه .
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال ، كان كصيام الدهر ) رواه مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة ، وغُلّقت أبواب النار ، وصُفّدت الشياطين ) رواه مسلم .
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة " . رواه البخاري .
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصار يُقال لها أم سنان : ( عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي ) رواه البخاري و مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً ، غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه .

ثانيا : في الصيام:

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : مرني بأمر آخذه عنك ، فقال : ( عليك بالصوم فإنه لا مثل له ) رواه النسائي .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله عزوجل : كل عمل بن آدم له إلا الصيام ؛ فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنّة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه ) رواه البخاري و مسلم .
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره ، تكّفرها الصلاة والصوم والصدقة ، والأمر والنهي ) متفق عليه .
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( السحور أكله بركة ؛ فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء ؛ فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحّرين ) رواه أحمد و ابن حبان .
عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (الصيام جنّة من النار ، كجنّة أحدكم من القتال ) رواه ابن ماجة .
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الصيام جنّة وحصن حصين من النار ) رواه أحمد .
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل ) ، فقلت : نعم ، قال : ( إنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ، ونفهت له النفس ، لا صام من صام الدهر ، صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كله ) ، قلت : فإني أطيق أكثر من ذلك ، قال : (فصم صوم داود عليه السلام ، كان يصوم يوما ويفطر يوما ) . رواه البخاري و مسلم .
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من صام يوما في سبيل الله ، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه .
عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام الأبد فلا صام ولا أفطر ) رواه النسائي .
عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام ثلاثة أيام من الشهر فقد صام الدهر كله ) ، ثم قال : ( صدق الله في كتابه ) : { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها } ( الأنعام : 160 ) .
عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( في الجنّة ثمانية أبواب ، فيها باب يُسمى الريّان ، لا يدخله إلا الصائمون ) رواه البخاري ، وزاد النسائي : ( فإذا دخل آخرهم أُغلق ، من دخل فيه شرب، ومن شرب لم يظمأ أبدا ) .
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن في الجنة غرفاً تُرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها ) ، فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله ؟ قال : ( لمن أطاب الكلام ، وأطعم الطعام ، وأدام الصيام ، وصلى لله بالليل والناس نيام ) . رواه الترمذي .
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب ، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، فيشفعان ) رواه أحمد .
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنّ : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده ) رواه الترمذي .
عن الحارث الأشعري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ( إن الله عز وجل أمر يحيى بن زكريا - عليه السلام - بخمس كلمات أن يعمل بهنّ، وأن يأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهنّ، فكاد أن يبطئ، فقال له عيسى : إنك قدُ أمرت بخمس كلمات أن تعمل بهنّ ، وأن تأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهنّ ، فإما أن تبلغهنّ ، وإما أبلغهنّ . فقال له : يا أخي ، إني أخشى إن سبقتني أن أُعذّب أو يُخسف بي ، قال : فجمع يحيى بني إسرائيل في بيت المقدس ، حتى امتلأ المسجد ، وقعد على الشُرَف ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : إن الله عز وجل أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهنّ وآمركم أن تعملوا بهنّ – وذكر منهنّ - وآمركم بالصيام ، فإن مثل ذلك كمثل رجل معه صرّة من مسك في عصابة ، كلهم يجد ريح المسك ، وإن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) . رواه أحمد .
عن علقمة والأسود رضي الله عنهما قالا: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شباباً لا نجد شيئا ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب ، من استطاع الباءة فليتزوج ؛ فإنه أغضّ للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء ) متفق عليه .
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينما أنا نائم ، إذ أتاني رجلان فأخذا بضبعيّ ، فأتيا بي جبلا وعرا فقالا : اصعد ، فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنا سنسهّله لك ، فصعدتُ ، حتى إذا كنت في سواء الجبل ، إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار. ثم انطلق بي ، فإذا أنا بقوم معلّقين بعراقيّبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دماً ، قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلّة صومهم ) رواه ابن خزيمة .
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يزال الدين ظاهرا ما عجّل الناس الفطر ؛ لأن اليهود والنصارى يؤخّرون ) رواه أبو داوود ، وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال أمتي بخير ما عجّلوا الإفطار وأخّروا السحور ) رواه أحمد .
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ) رواه مسلم .
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وملائكته يصلّون على المتسحّرين ) رواه ابن حبّان .
عن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بغداء السحور؛ فإنه هو الغداء المبارك ) رواه النسائي .
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار ، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة ) رواه الطبراني .
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تسحّروا ولو بجرعة من ماء ) رواه ابن حبّان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:01 pm

حكم وامثال في السكوت والكلام


حكم وامثال في السكوت والكلام
خير الكلام ما قل ودل
سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
كل سر جاوز الاثنين شاع
لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه


لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك
من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام


إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

حكم وامثال عن النصح
استر عورة أخيك لما يعلمه فيك


استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان (حديث)


اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك


اِضْرِبْ ما دام الحديد حامياً


اعقلها وتوكل


اعلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن ك
ريم المائدة98)


اعمل الطيب وارمه البحر


أفضل الجود أن تبذل من غير مسألة


أقلل عتابك فالبقاء قليل والدهر يعدل تارة ويميل


اكذب النفس إذا حدثتها


إكرام الميت دفنه


أكل وحمد خير من أكل وصمت


الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة


الأماني حلم في يقظة والمنايا يقظة من حلم


الباب الذي يأتيك بالريح سده واسترح


التَّحَسُّنُ خير من الْحُسْنِ


الحي أبقى من الميت


الخَيْرُ يُخَيِّر والشر يغَيّر


الدين النصيحة


الشُّبْهَةُ أخت الحرام


العتاب قبل العقاب


العين لا تعلو على الحاجب


القِدْر الكبير يتسع للكبير


النار أهون من العار


النصح بين الملأ تقريع


المنِّيَّة ولا الدَّنِيَّة


إن الحياة عقيدة وجهاد


إن الغصون إذا قومتها اعتدلت


إن الله جَوَّادٌ يحب كل جَوَّادٍ


إن زاد الشيء عن حده ينقلب لضده


إياك وصاحب السوء فإنه يحسن منظره ويقبح أثره


حبل الكذب قصير


حفظ السر أمانة

خالف هواك ترشد


دخان الأقارب يُعمِي


زمَّارُ الحي لا يُطْرِبُ


ظاهر العتاب خير من باطن الحقد


عذر لم يتول الحق نسجه


عمى العين ولا عمى القلب


فَذَكِّر إِنَّمَا أّنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ (قرآن كريم الغاشية21-22)


كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول


كل شيء يختال فيه الرجال غير أن ليس للمنايا احتيال


كل ما تشتهي والبس ما يشتهي الناس


كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر38)


كل واحد له قادح ومادح


كن دافنا للشر بالخير تسترح من الهم


كن لَيِّنًا في غير ضعف وشديداً في غير عنف


لا تبع يوماً صالحاً بيوم طالح


لا تخاصم من إذا قال فعل


لا تُرَخِّص الضرورة بالإلحاح


لا ترم سهما يعسر عليك رده


لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا


لا تكن كالعنز تبحث عن المُدْيَةِ


لا تلم المفشي إليك سرا وأنت قد ضقت بذاك صدرا


ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت


ما حك جلدك مثل ظُفْرِكَ فتول أنت جميع أمرك


ما كل ما يتمنى المرء يدركه رب امرئ حتفه فيما تمناه


ما وعظ امرئ كتجاربه


ما يداوي الأحمق بمثل الإعراض عنه


مُرْ ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا


معالجة الموجود خير من انتظار المفقود


من استغنى بعلمه زل


من أطاع غضبه أضاع أدبه


من أعجب برأيه ضل


من أفشى سره كثر المستأمرون عليه


من أهان ماله أكرم نفسه


من بلغ السبعين اشتكى من غير علة


من ثقل على صديقه خَفَّ على عدوه


من جعل نفسه عظما أكلته الكلاب


من دخل مداخل السوء اتهم


من سل سيف البغي قتل به


من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب


من وَطَّنَ نفسه على أمر هان عليه


من يهُنْ يسهل الهوان عليه


نزه جميلك من قبح الْمَنِّ


وَاهجُرهُم هَجرًا جَمِيلاً (قرآن كريم المزمل10)


وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره


يد واحدة لا تصفق

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:03 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فقد تعالت أصوات عدد من المتعالمين الذين ينادون باللهو واللعب والغناء والطرب غير ملتفتين إلى نص يمنع أو دليل يحرم فطلب مني بعض الإخوة ذكر شيء مما ورد في هذا الباب ولا سيما ما يستند إليه في تحريم المعازف وآلات اللهو بأنواعها المتعددة وها أنا أذكر شيئا قليلا مما جاء في هذا الباب بلا قصد الاستيعاب لما ورد في هذا الموضوع والله المسئول أن يهدي جميع المسلمين لما يرضيه وأن يعينهم على ذكره وشكره وحسن عبادته , وأن يجنبهم ما يصد عن القرآن العظيم ويوجب قسوة القلب ويسبب سخط الرب أنه سميع الدعاء.

الأدلة على تحريم الغناء:
* من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
* وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
* أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)
* قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح)
* وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
* قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى
* تنبيه:
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى
* وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا.
* وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه)
* عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.
* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.
* عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عليَّ – أو حرم- الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود – 3696-والبيهقي – 10/221 , وأحمد في المسند 1/274 وغيرهم (و الكوبة الطبل كما في المعجم الكبير للطبراني
12/101-1-2-عن علي بن بذيمه) وصححه الألباني وأحمد شاكر.
* وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم.
* عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله – عز وجل – حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود (3685) والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم وصحح الحديث الألباني.
* عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور)) أخرجه الترمذي -2213- وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وغيرهم وله شواهد , راجع تحريم آلات الطرب ص67.
* قال الأوزاعي رحمه الله: كتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى عمر بن الوليد كتابا فيه: (... وإظهارك المعازف , والمزمار بدعة الإسلام , ولقد هممت أن ابعث إليك من يجز جمتك جمة سوء) أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح.
* وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره.
* حكى جمع من أهل العلم : الإجماع على تحريم الغناء منهم: الآجري والقاضي أبو الطيب الطبري, وأبو العباس القرطبي , وزكريا بن يحيى الساجي وأبو عمرو بن الصلاح وقال : (من نسب إباحته إلى أحد من أهل العلم يجوز الاقتداء به في الدين فقد أخطأ).
وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576.
وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري وفصل الخطاب للتويجري وغيرها.

* عقوبة السامع:-
1) العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان.
2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب).
3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان.
4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير.
5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف.

وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور والله المستعان هذا ما تسير إيراده وما تركته أكثر من أقوال العلماء والفقهاء من كافة المذاهب ولقد حرصت أن لا اذكر إلا ما صح سنده , وفيما ذُكر مُقنع لطالب الحق أما من اتبع هواه فلا حيلة فيه والله المستعان.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:06 pm

حكم التصوير
ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم، أثابكم الله تعالى.


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح، آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة. وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليها، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم. وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)) ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلما: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) لفظ البخاري وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم ((نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور)).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)) متفق عليه. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: (ادن مني) فدنا منه، ثم قال: (ادن مني) فدنا منه، حتى وضع يده على رأسه فقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم)) وقال: (إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له) وخرج البخاري قوله: إن كنت لا بد فاعلا.. إلخ في آخر الحديث الذي قبل بنحو ما ذكره مسلم. وخرجه الترمذي في جامعه وقال: حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال ((يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال ((أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم، وزاد مسلم بعد قوله: (هتكه): (وتلون وجهه). اهـ.
وعنها قالت: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري، ورواه مسلم بلفظ: وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته وعن القاسم بن محمد عن عائشة أيضا قالت: اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال ((ما بال هذه النمرقة ؟)) فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) وقال: ((إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة)) رواه البخاري ومسلم، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت: فأخذته فجعلته مرفقتين، فكان يرتفق بهما في البيت.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة)) متفق عليه واللفظ لمسلم. وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قالSad(لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل)) وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال ((إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة)) وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله.
وخرج مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي رضي الله عنه (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته) وخرج أبو داود بسند جيد عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها، فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها.
وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن أسامة قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا، فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) قال الحافظ: إسناده جيد. قال: وخرج عمر بن شبه من طريق عبد الرحمن ابن مهران عن عمير مولى ابن عباس عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) اهـ.
وخرج البخاري في صحيحه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه. ورواه الكشميهني بلفظ تصاوير وترجم عليه البخاري رحمه الله بـ باب نقض الصور وساق هذا الحديث. وفي الصحيحين عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة)) قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول ؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر: فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير ؟ قال إنه قال: إلا رقما في ثوب ألم تسمعه ؟ قلت: لا. قال بلى قد ذكر ذلك. وفي المسند وسنن النسائي عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته، فقال له سهل: لم تنزع ؟ قال: لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت. قال: ألم يقل إلا رقما في ثوب ؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي. اهـ وسنده جيد، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ وقال: حسن صحيح.
وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ومر بالكلب فليخرج)) ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو لحسين كان تحت نضد لهما فأمر به فأخرج هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي نحوه. ولفظ النسائي: استأذن جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ((ادخل)) فقال: ((كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير ؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير)) اهـ. وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير.
وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار. وهي عامة لأنواع التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره، بل لعن المصور، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا.
ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد.
وأما قوله في حديث أبي طلحة وسهل بن حنيف: إلا رقما في ثوب فهذا استثناء من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير، وذلك واضح من سياق الحديث، والمراد بذلك إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن، ومثله الوسادة الممتهنة كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر وجعله وسادة أو وسادتين. وحديث أبي هريرة وقول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: ((فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن)) ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز حمل الاستثناء على الصورة في الثوب المعلق أو المنصوب على باب أو جدار أو نحو ذلك. لأن أحاديث عائشة صريحة في منع مثل هذا الستر، ووجوب إزالته أو هتكه كما تقدم ذكرها بألفاظها. وحديث أبي هريرة صريح في أن مثل هذا الستر مانع من دخول الملائكة، حتى يبسط أو يقطع رأس التمثال الذي فيه فيكون كهيئة الشجرة، وأحاديثه عليه الصلاة والسلام لا تتناقض بل يصدق بعضها بعضا، ومهما أمكن الجمع بينها بوجه مناسب ليس فيه تعسف وجب وقدم على مسلكي الترجيح والنسخ كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث، وقد أمكن الجمع بينها هنا بما ذكرناه فلله الحمد.
وقد رجح الحافظ في الفتح الجمع بين الأحاديث بما ذكرته آنفا وقال: (قال الخطابي: والصورة التي لا تدخل الملائكة البيت الذي هي فيه ما يحرم اقتناؤه، وهو ما يكون من الصور التي فيها الروح مما لم يقطع رأسه أو لم يمتهن). اهـ. وقال الخطابي أيضا رحمه الله تعالى: (إنما عظمت عقوبة المصور لأن الصور كانت تعبد من دون الله؛ ولأن النظر إليها يفتن وبعض النفوس إليها تميل). اهـ. وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم: باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه، وإن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة أو كلب.
(قال أصحابنا وغيرهم من العلماء: تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم، وهو من الكبائر. لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها، وأما تصوير صورة الشجرة ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام. هذا حكم نفس التصوير. وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام، وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام... إلى أن قال: ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له. هذا تلخيص مذهبنا في المسألة، وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وهو مذهب الثوري ومالك وأبي حنيفة وغيرهم. وقال بعض السلف: إنما ينهى عما كان له ظل، ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل، وهذا مذهب باطل، فإن الستر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم، وليس لصورته ظل، مع باقي الأحاديث المطلقة في كل صورة). اهـ.
قال الحافظ بعد ذكره لملخص كلام النووي هذا: (قلت: ويؤيد التعميم فيما له ظل وما لا ظل له ما أخرجه أحمد من حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا صورة إلا لطخها)) أي طمسها. الحديث. وفيه: ((من عاد إلى صنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم))) اهـ.
قلت: ومن تأمل الأحاديث المتقدمة تبين له دلالتها على تعميم التحريم، وعدم الفرق بين ما له ظل وغيره كما تقدم توضيح ذلك. فإن قيل: قد تقدم في حديث زيد بن خالد عن أبي طلحة أن بسر بن سعيد الراوي عن زيد قال: ثم اشتكى زيد فعدناه، فإذا على بابه ستر فيه صورة، فظاهر هذا يدل على أن زيدا يرى جواز تعليق الستور التي فيها الصور. فالجواب: أن أحاديث عائشة المتقدمة وما جاء في معناها دالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور وعلى وجوب هتكها، وعلى أنها تمنع دخول الملائكة، وإذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولا فعله كائنا من كان، ووجب على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه، ورفض ما خالفه كما قال تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا[1]، وقال تعالى: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ[2]، فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول، وقال تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ[3]، ولعل زيدا رضي الله عنه لم يعلم الستر المذكور، أو لم تبلغه الأحاديث الدالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور، فأخذ بظاهر قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إلا رقما في ثوب)) فيكون معذورا لعدم علمه بها.
وأما من علم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم نصب الستور التي فيها الصور فلا عذر له في مخالفتها. ومتى خالف العبد الأحاديث الصحيحة الصريحة اتباعا للهوى، أو تقليدا لأحد من الناس استوجب غضب الرب ومقته، وخيف عليه من زيغ القلب وفتنته، كما حذر الله سبحانه من ذلك في قوله تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ[4] الآية. وفي قوله تعالى: فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ[5] وقوله تعالى: فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ[6] الآية.
وتقدم في حديث أبي هريرة الدلالة على أن الصورة إذا قطع رأسها جاز تركها في البيت؛ لأنها تكون كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن تصوير الشجر ونحوه مما لا روح فيه جائز، كما تقدم ذلك صريحا من رواية الشيخين عن ابن عباس موقوفا عليه. ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها، ولا يزول به المانع من دخول الملائكة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه، فمن ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات، والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده. وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة المتقدمة تعمه، وليس لأحد أن يستثني من عمومها إلا ما استثناه الشارع. ولا فرق في هذا بين الصور المجسدة وغيرها من المنقوشة في ستر أو قرطاس أو نحوهما، ولا بين صور الآدميين وغيرها من كل ذي روح، ولا بين صور الملوك والعلماء وغيرهم، بل التحريم في صور الملوك والعلماء ونحوهم من المعظمين أشد؛ لأن الفتنة بهم أعظم ونصب صورهم في المجالس ونحوها وتعظيمها من أعظم وسائل الشرك وعبادة أرباب الصور من دون الله، كما وقع ذلك لقوم نوح، وتقدم في كلام الخطابي الإشارة إلى هذا.
وقد كانت الصور في عهد الجاهلية كثيرة معظمة معبودة من دون الله حتى بعث الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فكسر الأصنام، ومحا الصور وأزال الله به الشرك ووسائله، فكل من صور صورة أو نصبها أو عظمها فقد شابه الكفار فيما صنعوا، وفتح للناس باب الشرك ووسائله، ومن أمر بالتصوير أو رضي به فحكمه حكم فاعله في المنع واستحقاق الوعيد؛ لأنه قد تقرر في الكتاب والسنة وكلام أهل العلم تحريم الأمر بالمعصية والرضا بها كما يحرم فعلها وقد قال الله تعالى: وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ[7]، وقال تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ[8] فدلت الآية على أن من حضر المنكر ولم يعرض عن أهله فهو مثلهم. فإذا كان الساكت عن المنكر مع القدرة على الإنكار أو المفارقة مثل من فعله، فالأمر بالمنكر أو الراضي به يكون أعظم جرما من الساكت، وأسوأ حالا، وأحق بأن يكون مثل من فعله. والأدلة في هذا المعنى كثيرة يجدها من طلبها في مظانها. وبما ذكرناه في هذا الجواب من الأحاديث وكلام أهل العلم يتبين لمريد الحق أن توسع الناس في تصوير ذوات الأرواح في الكتب والمجلات والجرائد والرسائل خطأ بين ومعصية ظاهرة يجب على من نصح نفسه الحذر منها وتحذير إخوانه من ذلك، بعد التوبة النصوح مما قد سلف.
ويتبين له أيضا مما سلف من الأدلة أنه لا يجوز بقاء هذه التصاوير المشار إليها على حالها بل يجب قطع رأسها أو طمسها ما لم تكن في بساط ونحوه مما يداس ويمتهن فإنه لا بأس بتركها على حالها كما تقدم الدليل على ذلك في أحاديث عائشة وأبي هريرة، وأما اللعب المصورة على صورة شيء من ذوات الأرواح فقد اختلف العلماء في جواز اتخاذها للبنات وعدمه.
وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة قالت كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي يلعبن معي قال الحافظ في الفتح: (استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور، وبه جزم عياض، ونقله عن الجمهور، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن، قال: وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ، وإليه مال ابن بطال، وحكى عن ابن أبي زيد عن مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور، ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ. ((ما هذا يا عائشة))؟ قالت: بناتي، قالت ورأى فيها فرسا مربوطا له جناحان، فقال: ((ما هذا))؟ قلت: فرس له جناحان، قلت ألم تسمع أنه كان لسليمان خيل لها أجنحة؟ فضحك... إلى أن قال: قال الخطابي: في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد، وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك كانت غير بالغة. قلت: وفي الجزم به نظر، لكنه محتمل. لأن عائشة كانت في غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة، إما أكملتها أو جاوزتها أو قاربتها، وأما في غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا، فيترجح رواية من قال: في خيبر ويجمع بما قال الخطابي؛ لأن ذلك أولى من التعارض). انتهى المقصود من كلام الحافظ.
إذا عرفت ما ذكره الحافظ رحمه الله تعالى فالأحوط ترك اتخاذ اللعب المصورة. لأن في حلها شكا لاحتمال أن يكون إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة على اتخاذ اللعب المصورة قبل الأمر بطمس الصور، فيكون ذلك منسوخا بالأحاديث التي فيها الأمر بمحو الصور وطمسها إلا ما قطع رأسه أو كان ممتهنا كما ذهب إليه البيهقي وابن الجوزي، ومال إليه ابن بطال، ويحتمل أنها مخصوصة من النهي كما قاله الجمهور لمصلحة التمرين، ولأن في لعب البنات بها نوع امتهان، ومع الاحتمال المذكور والشك في حلها يكون الأحوط تركها، وتمرين البنات بلعب غير مصورة حسما لمادة بقاء الصور المجسدة، وعملا بقوله صلى الله عليه وسلم: ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)) وقوله في حديث النعمان بن بشير المخرج في الصحيحين مرفوعا: ((الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه والله أعلم)). وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
عاشق الصمت
المدير العام

المدير العام
avatar

عدد المشاركات : 1281
الموقع : http://sahabalsalem.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الجمعة أكتوبر 15, 2010 5:40 am

يعطيكم العافيه على تواصلكم


جمعه مباركة

_________________
أجمل هندسة في الحياة... ان تبني جسراًمن الأملفوق نهرمن اليأس !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:50 am

شكرا على الاحاديث وجعلها الله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:51 am

شكرا على الاحاديث وجعلها الله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:53 am

باب الأمر بشفع الأذان وإيتار الإقامة
حدثنا خلف بن هشام حدثنا حماد بن زيد ح وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا إسمعيل ابن علية جميعا عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أنس قال أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة زاد يحيى في حديثه عن ابن علية فحدثت به أيوب فقال إلا الإقامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:59 am

الكذب في الإسلام



جاء في مسند أحمد: ‏عَنْ ‏ ‏أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ ‏ ‏أَنَّهَا ‏سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَخْطُبُ يَقُولُ ‏ ‏أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏مَا يَحْمِلُكُمْ عَلَى أَنْ تَتَابَعُوا فِي الْكَذِبِ كَمَا يَتَتَابَعُ الْفَرَاشُ فِي النَّارِ ‏ ‏كُلُّ الْكَذِبِ يُكْتَبُ عَلَى ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏إِلَّا ثَلَاثَ خِصَالٍ رَجُلٌ كَذَبَ عَلَى امْرَأَتِهِ لِيُرْضِيَهَا أَوْ رَجُلٌ كَذَبَ فِي خَدِيعَةِ حَرْبٍ أَوْ رَجُلٌ كَذَبَ بَيْنَ امْرَأَيْنِ مُسْلِمَيْنِ لِيُصْلِحَ بَيْنَهُمَا


الكذب كله حرام قطعا بنص القران القطعي، وتحريمة من الأحكام المعروفة من الدين بالضرورة، ولا فرق بين أن يكون لمنفعة المسلمين أو مصلحة الدين وبين أن يكون عكس ذلك. فقد جاءت النصوص في تحريمه عامة ومطلقة وباته غير معلله، قال تعالى { إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله }، وقال تعالى { لعنة الله على الكاذبين }. وهذا البت والإطلاق والعموم لا يعلله ولا يقيده ولا يخصصه إلا نص آخر، ولا دخل للعقل في ذلك إلا في فهم النص ليس غير. وأما تخصيص النص فقد ورد فيه نص استثنى من تحريم الكذب أشياء معينة حصرها وحددها فلا يجوز تعديها بحال من الأحوال، وهي: حالة الحرب وعلى المرأة ولإصلاح ذات البين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الجمعة أكتوبر 15, 2010 12:00 pm

شكرا على الاحاديث وجعلها الله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الجمعة أكتوبر 15, 2010 12:02 pm

الكذب في الإسلام



جاء في مسند أحمد: ‏عَنْ ‏ ‏أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ ‏ ‏أَنَّهَا ‏سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَخْطُبُ يَقُولُ ‏ ‏أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏مَا يَحْمِلُكُمْ عَلَى أَنْ تَتَابَعُوا فِي الْكَذِبِ كَمَا يَتَتَابَعُ الْفَرَاشُ فِي النَّارِ ‏ ‏كُلُّ الْكَذِبِ يُكْتَبُ عَلَى ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏إِلَّا ثَلَاثَ خِصَالٍ رَجُلٌ كَذَبَ عَلَى امْرَأَتِهِ لِيُرْضِيَهَا أَوْ رَجُلٌ كَذَبَ فِي خَدِيعَةِ حَرْبٍ أَوْ رَجُلٌ كَذَبَ بَيْنَ امْرَأَيْنِ مُسْلِمَيْنِ لِيُصْلِحَ بَيْنَهُمَا


الكذب كله حرام قطعا بنص القران القطعي، وتحريمة من الأحكام المعروفة من الدين بالضرورة، ولا فرق بين أن يكون لمنفعة المسلمين أو مصلحة الدين وبين أن يكون عكس ذلك. فقد جاءت النصوص في تحريمه عامة ومطلقة وباته غير معلله، قال تعالى { إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله }، وقال تعالى { لعنة الله على الكاذبين }. وهذا البت والإطلاق والعموم لا يعلله ولا يقيده ولا يخصصه إلا نص آخر، ولا دخل للعقل في ذلك إلا في فهم النص ليس غير. وأما تخصيص النص فقد ورد فيه نص استثنى من تحريم الكذب أشياء معينة حصرها وحددها فلا يجوز تعديها بحال من الأحوال، وهي: حالة الحرب وعلى المرأة ولإصلاح ذات البين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أذكار الصباح والمساء

عن أبي هريرة () أن أبا بكر الصديق () قال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت , قال : قل : اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه , أشهد أن لا إله إلا أنت , أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه , وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم قله إذا أصبحت , وإذا أمسيت , وإذا أخذت مضجعك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أذكار الصباح والمساء

عن أبي هريرة () أن أبا بكر الصديق () قال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت , قال : قل : اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه , أشهد أن لا إله إلا أنت , أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه , وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم قله إذا أصبحت , وإذا أمسيت , وإذا أخذت مضجعك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


*·~-.¸¸,.-~*
الحمد لله الاول بلا ابتداء والاخر بلا انتهاء والذي لا يفنى ولا يبيد ولا يكون الا مايريد .


ان مما ينتفع به الميت بعد موته الدعاء كما قال (ص):

(ذا مات ابن آدم انقطع عمله الا في ثلاث وذكر منها ولد صالح يدعوا له ).



لذلك احببت ان اجمع هذا المختصر من الادعيه التي يدعى بها للميت بعد موته سائلا المولى عز وجل ان ينفعني بهذا العمل وان يجعله ذخرا لي في قبري ويوم حشري ونشري .

*************************





ادعيه من احس بسكرات الموت :




ثبت ان النبي عليه الصلاه والسلام في مرض موته كان آخر شيء على لسانه هو ذكر الله تعالى.

فكان مما قال ((اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق الاعلى ))



وعن عائشه رضي الله عنها قالت :ان النبي (ص) جعل يدخل يديه في الماء فيمسح وجهه فيقول لا اله الا الله ان للموت لسكرات )




وعن الزبير ان النبي (ص) كان يقول (اللهم بارك لي في ديني الذي هو عصمه امري وفي اخرتي التي فيها مصيري وفي دنياي التي فيها يلاغي واجعل حياتي زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر ))



وايضا ثبت عنه عليه الصلاه والسلام انه قال : ((لا اله الا الله والله اكبر , لا اله الا الله وحده , لا اله الا الله وحده لا شريك له , لا اله الا الله وله الحمد , لا اله الا الله ولا حول ولا قوه الا بالله ))



ويالها من خاتمه خير وسعاده وياله من فوز عظيم لمن كان آخر كلامه من هذه الحياه الدنيا Sad( لا اله الا الله ))

الكلمه التي قامت من اجلها السموات والارض, وخلق الله من اجلها الخلق .



*************************



تلقين المتحضر الشهادتين :

فاذا احتضر العبد ( اي حضره الموت ) فعلى من حوله ان يلقنوه الشهاده لقول النبي (ص ):
(( لقنوا موتاكم لا اله الا الله ))

(( من كان آخر كلامه لا اله الا الله عند الموت دخل الجنه يوما من الدهر وان اصابه قبل ذلك ما أصابه ))

((من مات وهو يعلم انه لا اله الا الله دخل الجنه ))

((من مات ولا يشرك بالله شيئا دخل الجنه ))


*************************




كيفيه التلقين :


وليس التلقين ذكر الشهاده بحضره الميت وتسميعها اياه , بل هو امره بأن يقولها خلا فا لما يظن .

لقول النبي عليه الصلاه والسلام لعمه ابي طالب وهو يحتضر :

(( ياعم قل لا اله الا الله ))


*************************


دعاء الحاضرين للمحتضر :

وعلى من حضر مريضا او ميتا ان يقول خيرا ويدعوا له بالخير لقول النبي عليه الصلاه والسلام :

(( اذا حضرتم المريض او الميت فقولةا خيرا فان الملا ئكه يؤمنون على ملتقولون ))


*************************


دعاء النبي لابي سلمه :


وعن ام سلمه حيث قالت فلما مات ابو سلمه اتيت النبي (ص) فقلت : ان ابا سلمه قد مات فقال :

(( قولي : اللهم اغفر لي وله , واعقبني منه عقبه حسنه )) قالت ففعلت فاعقبني الله خيرا منه محمد رسول الله (ص).


ودخل رسول الله ((ص)) على ابي سلمه وقد شق بصره ( اي جمد ) فأغمضه ثم قال :
(( ان الروح اذا قبض تبعه البصر )), فضج ناس من اهله , فقال : (( لا تدعوا على انفسكم الا بخير , فان الملائكه يؤمنون على ماتقولون )) ثم قال (( اللهم اغفر لابي سلمه وارفع درجته في المهدين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافتح له في قبره ونور له فيه )).


*************************


بعض الادعيه الوارده عن النبي (ص):



قال النبي (ص): (( اذا صليتم على الميت فاخلصوا له الدعاء ))


عن عوف بن مالك (ص) قال : صلى رسول الله (ص) على جنازه فحفظت من دعائه وهو يقول : ((اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وابدله دار خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنه واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )).

قال: فتمنيت ان اكون انا ذلك الميت .




*************************


المستحب الدعاء للميت بما ثبت وورد عن النبي ( ص), لانه خير الهدى ولانه اوتى جوامع الكلم , وهذا من خصوصياته (ًص).

ولا بأس ان يدعوا المسلم للميت بما شاء وبما فتح الله عليه من ادعيه فالامر فيه سعه لقول النبي (ص): (( ثم يدعوا بما شاء الله ان يدعوا )).



*************************






ادعيه للميت :


ان باب الدعاء فيه سعه ’ فللعبد ان يدعوا للميت بما شاء

ومن هذه الادعيه :

اللهم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .



اللهم اجزه عن الاحسان احسانا وعن الاساءه عفوا وغفرانا .


اللهم ان كان محسنا فزد في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عنه يارب العالمين .


اللهم ادخله الجنه من غير مناقشه حساب ولا سابقه عذاب.



اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته .



اللهم انزله منزلا مباركا وانت خير المنزلين .




اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.



اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنه ولا تجعله حفره من حفر النار.



اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنه .



اللهم اعذه من عذاب القبر وجاف الارض عن جنبيه.



اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحه والسرور .



اللهم قه السيئات(ومن تقي السئات يوم اذن فقد رحمته ).

اللهم اغفر له في المهدين واخلفه في عقبه في الغافرين
واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه .


اللهم عبدك فلانا في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنه القبر وعذاب النار
وانت اهل الوفا والحق فاغفر له وارحمه من النيران .



اللهم ان هذا عبدك وابن عبدك وابن امتك خرج من روح
الدنيا وسعتها ومحبوبيه واحبائه فيها الى ظلمه القبر
وما هو لاقيه كان يشهد ان لا اله الا انت وان محمد عبدك ورسولك وانت اعلم به .



اللهم انه نزل بك وانت خير منزول به واصبح فقيرا الى رحمتك وانت غني عن عذابه وآته برحمتك رضاك وقه فتنه القبر وعذابه وآته برحمتك الامن من عذابك حتى تبعثه الى جنتك يا ارحم الراحمين .



اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود الى جنه الخلود

(في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب
وفاكهه كثيره لا مقطوعه ولا ممنوعه وفرش مرفوعه ).





اللهم ارحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون
(يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ).



اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط اقدامه
واسكنه في اعلى الجنات في جوار نبيك ومصطفاك .


اللهم أمنه من فزع يوم القيامه ومن هول يوم القيامه
واجعل نفسه آمنه مطمئنه ولقنه حجته .



اللهم اجعله من بطن القبر مطمئنا وعند قيام الاشهاد آمنا
وبجود رضوانك واثقا والى علو درجاتك سابقا.



اللهم اجعل عن يمينه نورا وعن شماله نورا ومن امامه نورا ومن فوقه نورا
حتى تبعثه آمنا مطمئنا من نور من نورك .



اللهم انظر اليه نظره رضا فان من تنظر اليه نظرة رضا لا تعذبه ابدا .


اللهم اسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن .



اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم فانك انت الله الاعز الاكرم ...
اللهم اعفو عنه فانك انت القائل (ويعفوا عن كثير ).



اللهم ان جاء ببابك واناخ بجنابك فجد عليه بعفوك واكرامك وجودك واحسانك .



اللهم ان رحمتك وسعت كل شيء وهو شيء فارحمه
رحمه تطمئن بها نفسه وتقر بها عينه .



اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من اصحاب اليمين .



اللهم بشره بقولك (كلوا واشربوا هنيئا بما اسلفتم في الايام الخاليه ).



اللهم اجعله من (الذين سعدوا ففي الجنه خالدين فيها مادامت السموات والارض).




اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسب انه آمن عمل صالحا فاجعل له جزاء الضعف بما عمل واجعله في الغرفات مع الآمنين .



اللهم انه خاف مقامك فاجعل له جنتين ذواتي افنان بحق قولك
(ولمن خاف مقام ربه جنتان ).



اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفه شربه هنيئه لا يظمأ بعدها ابدا.



اللهم اجعله مع (المتقين في ظلال وعيون وفواكه مما يشتهون كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون انا كذلك نجزي المحسنين ).



اللهم اجعله في جنه الخلد (التي وعد المتقون كانت لهم جزاء ومصيرا لهم فيها ما يشاءون خالدين كان على ربك وعدا مسئولا).




اللهم انجز وعدك الذي وعدت في قولك(ان للمتقين لحسن مآب جنات عدن مفتحه لها الابواب متكئين فيها يدعون فيها بفاكه كثيره وشراب وعندهم قاصرات الطرف اتراب هذا ماتوعدون ليوم الحساب ان هذا لرزقنا ماله من نفاذ).



اللهم بشره بقولك (وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات ان لهم جنات تجري من تحتها الانهار كلما رزقوا منها من ثمره رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل واتوا به متشابها ولهم فيها ازواج مطهره وهم فيها خالدون )




اللهم انه صبر على البلاء فلم يجزع درجه الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب فأنت القائل (انما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب ).



اللهم انه كان مصليا لك فثبته على الصراط يوم تزل الاقدام .



اللهم انه كان لك صائما فادخله الجنه من باب الريان .



اللهم انه كان لكتابك تاليا فشفع فيه القرآن وارحمه من النيران واجعله يارحمن يترقى في الجنه الى آخر ايه قراها وآخر حرف تلاه .



اللهم ارزقه بكل حرف من القرآن حلاوه وبكل كلمه سعاده
وبكل سوره سلامه وبكل جزء جزاء.




اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وانثانا


اللهم من احييته منا فاحيه على الاسلام ومن توفيته منا فتوفه على الايمان


اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا ولسائر المسلمين .



رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا .



اللهم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب وبكى علينا الحبيب وتخلى عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .




اللهم ارحمنا اذا اتانا اليقين وعرق منا الجبين وكثر الانين والحنين .




اللهم ارحمنا اذا اشتدت السكرات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات
وفاضت العبرات وتكشفت القوى والقدرات .



اللهم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعه الفراق
للأهل والرفاق وقد حم القضاء فليس من واق .



اللهم ارحمنا اذا حملنا على الاعناق الى ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور والاسواق والاقلام والاوراق الى من تذل له الجباه والاعناق .



اللهم ارحمنا اذا وورينا التراب وغلقت من القبور الابواب وانفض الاهل والاحباب فاذا الوحشه والوحده وهو الحساب .




اللهم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم .

اللهم ارحمنا اذا اقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولا مال ولا عيال
وقد حال الحال فليس الا فضل الكبير المتعال.






اللهم ارحمنا اذا نسي اسمنا ودرس رسمنا واحاط بنا قسمنا ووسعنا .



اللهم ارحمنا اذا اهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوه ولا ناصر فلا امل الافي القاهر القادر الغافر الساتر يامن اذا وعد وفي واذا توعد عفا ارحم من هفا وجفا وغفا وشفع فينا الحبيب المصطفى واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله اكتفى ياأ رحم الراحمين ياحي ياقيوم يابديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .

*************************
*·~-.¸¸,.-~*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
حمودي
اداري متميــز
اداري متميــز
avatar

عدد المشاركات : 525

مُساهمةموضوع: رد: حملة المليون رد...يسمح التكرار   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


*·~-.¸¸,.-~*
الحمد لله الاول بلا ابتداء والاخر بلا انتهاء والذي لا يفنى ولا يبيد ولا يكون الا مايريد .


ان مما ينتفع به الميت بعد موته الدعاء كما قال (ص):

(ذا مات ابن آدم انقطع عمله الا في ثلاث وذكر منها ولد صالح يدعوا له ).



لذلك احببت ان اجمع هذا المختصر من الادعيه التي يدعى بها للميت بعد موته سائلا المولى عز وجل ان ينفعني بهذا العمل وان يجعله ذخرا لي في قبري ويوم حشري ونشري .

*************************





ادعيه من احس بسكرات الموت :




ثبت ان النبي عليه الصلاه والسلام في مرض موته كان آخر شيء على لسانه هو ذكر الله تعالى.

فكان مما قال ((اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق الاعلى ))



وعن عائشه رضي الله عنها قالت :ان النبي (ص) جعل يدخل يديه في الماء فيمسح وجهه فيقول لا اله الا الله ان للموت لسكرات )




وعن الزبير ان النبي (ص) كان يقول (اللهم بارك لي في ديني الذي هو عصمه امري وفي اخرتي التي فيها مصيري وفي دنياي التي فيها يلاغي واجعل حياتي زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر ))



وايضا ثبت عنه عليه الصلاه والسلام انه قال : ((لا اله الا الله والله اكبر , لا اله الا الله وحده , لا اله الا الله وحده لا شريك له , لا اله الا الله وله الحمد , لا اله الا الله ولا حول ولا قوه الا بالله ))



ويالها من خاتمه خير وسعاده وياله من فوز عظيم لمن كان آخر كلامه من هذه الحياه الدنيا Sad( لا اله الا الله ))

الكلمه التي قامت من اجلها السموات والارض, وخلق الله من اجلها الخلق .



*************************



تلقين المتحضر الشهادتين :

فاذا احتضر العبد ( اي حضره الموت ) فعلى من حوله ان يلقنوه الشهاده لقول النبي (ص ):
(( لقنوا موتاكم لا اله الا الله ))

(( من كان آخر كلامه لا اله الا الله عند الموت دخل الجنه يوما من الدهر وان اصابه قبل ذلك ما أصابه ))

((من مات وهو يعلم انه لا اله الا الله دخل الجنه ))

((من مات ولا يشرك بالله شيئا دخل الجنه ))


*************************




كيفيه التلقين :


وليس التلقين ذكر الشهاده بحضره الميت وتسميعها اياه , بل هو امره بأن يقولها خلا فا لما يظن .

لقول النبي عليه الصلاه والسلام لعمه ابي طالب وهو يحتضر :

(( ياعم قل لا اله الا الله ))


*************************


دعاء الحاضرين للمحتضر :

وعلى من حضر مريضا او ميتا ان يقول خيرا ويدعوا له بالخير لقول النبي عليه الصلاه والسلام :

(( اذا حضرتم المريض او الميت فقولةا خيرا فان الملا ئكه يؤمنون على ملتقولون ))


*************************


دعاء النبي لابي سلمه :


وعن ام سلمه حيث قالت فلما مات ابو سلمه اتيت النبي (ص) فقلت : ان ابا سلمه قد مات فقال :

(( قولي : اللهم اغفر لي وله , واعقبني منه عقبه حسنه )) قالت ففعلت فاعقبني الله خيرا منه محمد رسول الله (ص).


ودخل رسول الله ((ص)) على ابي سلمه وقد شق بصره ( اي جمد ) فأغمضه ثم قال :
(( ان الروح اذا قبض تبعه البصر )), فضج ناس من اهله , فقال : (( لا تدعوا على انفسكم الا بخير , فان الملائكه يؤمنون على ماتقولون )) ثم قال (( اللهم اغفر لابي سلمه وارفع درجته في المهدين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافتح له في قبره ونور له فيه )).


*************************


بعض الادعيه الوارده عن النبي (ص):



قال النبي (ص): (( اذا صليتم على الميت فاخلصوا له الدعاء ))


عن عوف بن مالك (ص) قال : صلى رسول الله (ص) على جنازه فحفظت من دعائه وهو يقول : ((اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وابدله دار خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنه واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )).

قال: فتمنيت ان اكون انا ذلك الميت .




*************************


المستحب الدعاء للميت بما ثبت وورد عن النبي ( ص), لانه خير الهدى ولانه اوتى جوامع الكلم , وهذا من خصوصياته (ًص).

ولا بأس ان يدعوا المسلم للميت بما شاء وبما فتح الله عليه من ادعيه فالامر فيه سعه لقول النبي (ص): (( ثم يدعوا بما شاء الله ان يدعوا )).



*************************






ادعيه للميت :


ان باب الدعاء فيه سعه ’ فللعبد ان يدعوا للميت بما شاء

ومن هذه الادعيه :

اللهم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .



اللهم اجزه عن الاحسان احسانا وعن الاساءه عفوا وغفرانا .


اللهم ان كان محسنا فزد في حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عنه يارب العالمين .


اللهم ادخله الجنه من غير مناقشه حساب ولا سابقه عذاب.



اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته .



اللهم انزله منزلا مباركا وانت خير المنزلين .




اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.



اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنه ولا تجعله حفره من حفر النار.



اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنه .



اللهم اعذه من عذاب القبر وجاف الارض عن جنبيه.



اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحه والسرور .



اللهم قه السيئات(ومن تقي السئات يوم اذن فقد رحمته ).

اللهم اغفر له في المهدين واخلفه في عقبه في الغافرين
واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه .


اللهم عبدك فلانا في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنه القبر وعذاب النار
وانت اهل الوفا والحق فاغفر له وارحمه من النيران .



اللهم ان هذا عبدك وابن عبدك وابن امتك خرج من روح
الدنيا وسعتها ومحبوبيه واحبائه فيها الى ظلمه القبر
وما هو لاقيه كان يشهد ان لا اله الا انت وان محمد عبدك ورسولك وانت اعلم به .



اللهم انه نزل بك وانت خير منزول به واصبح فقيرا الى رحمتك وانت غني عن عذابه وآته برحمتك رضاك وقه فتنه القبر وعذابه وآته برحمتك الامن من عذابك حتى تبعثه الى جنتك يا ارحم الراحمين .



اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود الى جنه الخلود

(في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب
وفاكهه كثيره لا مقطوعه ولا ممنوعه وفرش مرفوعه ).





اللهم ارحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون
(يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ).



اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط اقدامه
واسكنه في اعلى الجنات في جوار نبيك ومصطفاك .


اللهم أمنه من فزع يوم القيامه ومن هول يوم القيامه
واجعل نفسه آمنه مطمئنه ولقنه حجته .



اللهم اجعله من بطن القبر مطمئنا وعند قيام الاشهاد آمنا
وبجود رضوانك واثقا والى علو درجاتك سابقا.



اللهم اجعل عن يمينه نورا وعن شماله نورا ومن امامه نورا ومن فوقه نورا
حتى تبعثه آمنا مطمئنا من نور من نورك .



اللهم انظر اليه نظره رضا فان من تنظر اليه نظرة رضا لا تعذبه ابدا .


اللهم اسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن .



اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم فانك انت الله الاعز الاكرم ...
اللهم اعفو عنه فانك انت القائل (ويعفوا عن كثير ).



اللهم ان جاء ببابك واناخ بجنابك فجد عليه بعفوك واكرامك وجودك واحسانك .



اللهم ان رحمتك وسعت كل شيء وهو شيء فارحمه
رحمه تطمئن بها نفسه وتقر بها عينه .



اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من اصحاب اليمين .



اللهم بشره بقولك (كلوا واشربوا هنيئا بما اسلفتم في الايام الخاليه ).



اللهم اجعله من (الذين سعدوا ففي الجنه خالدين فيها مادامت السموات والارض).




اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسب انه آمن عمل صالحا فاجعل له جزاء الضعف بما عمل واجعله في الغرفات مع الآمنين .



اللهم انه خاف مقامك فاجعل له جنتين ذواتي افنان بحق قولك
(ولمن خاف مقام ربه جنتان ).



اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفه شربه هنيئه لا يظمأ بعدها ابدا.



اللهم اجعله مع (المتقين في ظلال وعيون وفواكه مما يشتهون كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون انا كذلك نجزي المحسنين ).



اللهم اجعله في جنه الخلد (التي وعد المتقون كانت لهم جزاء ومصيرا لهم فيها ما يشاءون خالدين كان على ربك وعدا مسئولا).




اللهم انجز وعدك الذي وعدت في قولك(ان للمتقين لحسن مآب جنات عدن مفتحه لها الابواب متكئين فيها يدعون فيها بفاكه كثيره وشراب وعندهم قاصرات الطرف اتراب هذا ماتوعدون ليوم الحساب ان هذا لرزقنا ماله من نفاذ).



اللهم بشره بقولك (وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات ان لهم جنات تجري من تحتها الانهار كلما رزقوا منها من ثمره رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل واتوا به متشابها ولهم فيها ازواج مطهره وهم فيها خالدون )




اللهم انه صبر على البلاء فلم يجزع درجه الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب فأنت القائل (انما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب ).



اللهم انه كان مصليا لك فثبته على الصراط يوم تزل الاقدام .



اللهم انه كان لك صائما فادخله الجنه من باب الريان .



اللهم انه كان لكتابك تاليا فشفع فيه القرآن وارحمه من النيران واجعله يارحمن يترقى في الجنه الى آخر ايه قراها وآخر حرف تلاه .



اللهم ارزقه بكل حرف من القرآن حلاوه وبكل كلمه سعاده
وبكل سوره سلامه وبكل جزء جزاء.




اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وانثانا


اللهم من احييته منا فاحيه على الاسلام ومن توفيته منا فتوفه على الايمان


اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا ولسائر المسلمين .



رب اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا .



اللهم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب وبكى علينا الحبيب وتخلى عنا القريب والغريب
وارتفع النشيج والنحيب .




اللهم ارحمنا اذا اتانا اليقين وعرق منا الجبين وكثر الانين والحنين .




اللهم ارحمنا اذا اشتدت السكرات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات
وفاضت العبرات وتكشفت القوى والقدرات .



اللهم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعه الفراق
للأهل والرفاق وقد حم القضاء فليس من واق .



اللهم ارحمنا اذا حملنا على الاعناق الى ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور والاسواق والاقلام والاوراق الى من تذل له الجباه والاعناق .



اللهم ارحمنا اذا وورينا التراب وغلقت من القبور الابواب وانفض الاهل والاحباب فاذا الوحشه والوحده وهو الحساب .




اللهم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم .

اللهم ارحمنا اذا اقمنا للسؤال وخاننا المقال ولم ينفع جاه ولا مال ولا عيال
وقد حال الحال فليس الا فضل الكبير المتعال.






اللهم ارحمنا اذا نسي اسمنا ودرس رسمنا واحاط بنا قسمنا ووسعنا .



اللهم ارحمنا اذا اهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوه ولا ناصر فلا امل الافي القاهر القادر الغافر الساتر يامن اذا وعد وفي واذا توعد عفا ارحم من هفا وجفا وغفا وشفع فينا الحبيب المصطفى واجعلنا ممن صفا ووفا وبالله اكتفى ياأ رحم الراحمين ياحي ياقيوم يابديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام .

*************************
*·~-.¸¸,.-~*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sahabalsalem.yoo7.com
 
حملة المليون رد...يسمح التكرار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سحاب :: المدن العاأأمه :: © ~ القريه العاأأمه© ~-
انتقل الى: