منتديات سحاب
من هم الاغاوات او(سدنة الكعبه المشرفه) Jp7zx210
منتديات سحاب
من هم الاغاوات او(سدنة الكعبه المشرفه) Jp7zx210
منتديات سحاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سحاب


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا بكم في منتديات سحاب حيث كل ماهو جديد ومفيد
للاقتراحات والشكاوي هنا رايك يهمنا https://sahabalsalem.yoo7.com/montada-f29/

 

 من هم الاغاوات او(سدنة الكعبه المشرفه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asil
المدير ومؤؤسس الموقع
المدير ومؤؤسس الموقع
asil


عدد المشاركات : 124

من هم الاغاوات او(سدنة الكعبه المشرفه) Empty
مُساهمةموضوع: من هم الاغاوات او(سدنة الكعبه المشرفه)   من هم الاغاوات او(سدنة الكعبه المشرفه) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 12:15 am

[img:f1e1][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img][img:f1e1][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img][img:f1e1][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img][img:f1e1][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أغوات الحرم المكي والذين يسمون أيضا
سدنة بيت الله الحرام والغالب تجدهم على يمين ويسار المنبر في خطب الجمعة
وحول الكعبة المشرفة اثنا طواف المسلمين بالكعبة المشرفة من هم وكيف حياتهم كل ذالك في هذا التقرير أو الموضوع المفصل .
.... أغنياء جدا ولكنهم محرومين من نعمة الزواج والإنجاب ....








يلفت نظر الزائر إلى الحرم المكي الشريف أو المسجد النبوي مجموعة من الأشخاص يلبسون زيا خاصا ويتسابقون في تقديم الخدمات للزائرين وتنظيم أعمال الطواف وتوجيه المصلين أثناء إقامة الصلاة في المسجدين بالإضافة إلى استقبال ضيوف الحكومة عند زيارتهم للحرمين الشريفين ..
هؤلاء هم الأغوات وقد توارثوا هذه المهنة منذ مئات السنين ولديهم العديد من الوثائق التي تثبت أحقيتهم بهذه الخدمة..
مجله اليمامة اقتحمت عالم الأغوات وحصلت على معلومات عن بدايات ظهورهم و عددهم والأعمال التي يقومون بها وشروط التحاقهم بهذه المهنة ومواصفات كل (آغا) وذلك من خلال حوار مع الأستاذ سالم فريد يمني المشرف على شؤون الأغوات ووكيلهم الشرعي كشف فيه العديد من الجوانب الخفية في حياه هؤلاء ووصفهم بأنهم أغنياء ولكنهم محرومون من شيء أساسي وهو القدرة على الإنجاب وذلك لأسباب تطالعها في ثنايا هذا الحوار..
ما معنى كلمه آغا والى متى يرجع تاريخ ظهور بدايات الأغوات ؟
آغا كلمه تركية يوصف بها الشخص الذي يخدم في الحرم سواء كان الحرم المكي أو المدني أو بيت المقدس أما تاريخهم فهو قديم يرجع لمئات السنين ولا استطيع أن احدد لك متى كانت بداياتهم
كم عددهم في الحرم المكي والمسجد النبوي الآن ؟
في الحرم المكي أربعة عشر آغا وفي المسجد النبوي سبعة عشر آغا
من الذي رشحك لهذا المنصب و منذ متى و من الذين تعاقبوا على هذا المنصب ؟
الذي رشحني هم الأغوات أنفسهم وكنت قبل ذلك كاتبا لهم من قبل وزاره الحج والأوقاف ثم وكيلا ثم مراقبا ثم مشرفا عاما على أوقافهم وعملهم ووظيفتي الآن مرتبطة بشؤون الحرمين الشريفين وكنا سابقا نتبع وزاره الحج والأوقاف ولما تأسست رئاسة شؤون الحرمين انتقلنا لها وتم توكيلي بموافقة منهم فانا ربيبهم ونشأت وتربيت في وسطهم وحزت على ثقتهم لهذا كله رشحوني بعد وفاة كاتبهم الرسمي السابق الذي أحيل على التقاعد وكان معينا من قبل وزاره الحج والأوقاف واسمه عبد القادر بالخيور وقد عملت قبل ذلك مراسلا للأغوات في الدوائر الحكومية وكاتبا لهم اصرف رواتهم وأعطيهم إجازات وهذه الوظيفة من قبل الدولة مخصصه لهم وعندما حزت على ثقتهم عينوني وكيلا شرعيا عاما لهم على جميع أوقافهم في الداخل والخارج فإذا ماطل أي مستأجر في دفع إيجار الوقف أعقب ورائه واشتكيه حتى يدفع للإدارة أو للحقوق المدنية
في أي الدول توجد أوقافهم التي في الخارج وما هي المدن التي توجد بها أوقافهم التي بالداخل ؟
توجد أوقافهم بالبصرة في العراق وفي المغرب وفي اليمن أما في الداخل فتوجد في مكة المكرمة والطائف وجده والاحساء وهذه الأوقاف فقط لأغوات مكة الذين هم تحت إشرافي أما أغوات المدينة فلهم أوقاف أخرى في المدينة المنورة وغيرها وكل جماعه ليس لها علاقة بأوقاف الجماعة الأخرى فأغوات مكة لا يتدخلون بأوقاف أغوات المدينة المنورة والعكس وأغوات المدينة يديرون أوقافهم بأنفسهم وأنا فقط وكيل عنهم لو حدث لوقفهم أي مشكله لا سمح الله ووكيل أوقافهم في اليمن هو محمد احمد زبار وزير العدل اليمني ووكيلهم بالاحساء إبراهيم الجغيمان وعندما توفي وكلت مكانه عبد الله حسين الحاج؟
وهل ريع كل هذه الأوقاف في الداخل و الخارج يوزع فقط على الأربعة عشر آغا ؟
نعم بعد إخراج المصاريف والصدقات والصافي يقسم على هؤلاء الأربعة عشر بالتساوي ولا فرق بين صغيرهم وكبيرهم
إذاً هم أغنياء ؟
نعم هم أغنياء فالله حرمهم من لذة في الدنيا ولكنه أغناهم بالمادة وقبل هذا بشرف خدمه بيت الله الحرام
من الذي يرثهم بعد وفاة احدهم ؟ وماذا يفعلون بهذه المبالغ الضخمة وهم ليس لهم أولاد أو أحفاد؟
بموجب نظامهم المتوج إن الآغا يرث الآغا لكني في السنوات الأخيرة فضلت معرفه إذا كان للمتوفي منهم أقارب سواء كانوا إخوة أو أخوات أو أبا أو أما أو أعماما أو خلافهم ومن ثم نرسل له جميع ما نجده في منزله من مبالغ أو خلافه إلى أهله في مكانهم عن طريق الاستعانة بالأغوات الموجودين لأنه ليس من الجائز أن احرم أهله من تركته وأعطيها لهؤلاء الذين لا يقربون له
والمتوفي منهم ما مصير حصته من الوقف؟
تموت حصته معه فإذا مات تموت حصته من الوقف ويوفق راتبه
إذا هم يستلمون رواتب شهريه غير الوقف؟
نعم يستلمون رواتبهم من رئاسة الحرمين الشريفين وأنا الذي أسلمها لهم بموجب مسيرات موظفي الدولة .
على أي المراتب هم وكم راتب اقلهم وأكثره؟
هم على المرتبة الثالثة والثلاثون تقريبا والراتب يكون حسب المرتبة واقل راتب يستلمونه هو ثلاثة آلاف وثلاثمائة وسبعين ريالا وأكثر راتب يستلمونه هو أربعة آلاف وسبعمائة ريال شهريا ناهيك عن دخل الوقف الذي يقدر عائده إلى مكة فقط حوالي أربعه ملايين ريال سعودي سنويا .
من أي الجنسيات هم ؟
الموجودون في الحرم المكي جميعهم أحباش من الحبشة لكنهم من قرى ومناطق مختلفة من الحبشة ويتكلمون اللغة الحبشية .
من الذي أعطاهم كل هذا الوقف و منذ متى أوقف عليهم وكيف صمد طوال هذه السنين مع تعاقب العديد من الحكومات ومع ذلك ظل الوقف صامدا؟
هذا الوقف جميعه أوقفه عليهم أهل الخير منذ مئات السنين حيث جعل الله لأغوات الحرم المكي الشريف في عهد آل عثمان الذين حكموا البلاد والحجاز ما يزيد على سبعمائة عام حصانة خاصة لخدمتهم للكعبة المشرفة وتلك خصوصية لهم فمنحتهم تقارير ((خاقانيه)) أي مثل المراسيم الملكية الآن لا تجيز لأحد من السالفين أو اللاحقين أن يتدخل في شؤونهم الخاصة والعامة وجعلتهم فئة مستقلة في نظامهم الداخلي وعاداتهم وتقاليدهم وأملاكهم وأوقافهم وفي عتقائهم ومواليدهم ثم أن هذه الحصانة التي يتمتعون بها صارت بمثابة خصوصية لهم وحدهم دون غيرهم من الجنس البشري في خدمه الحرم المكي الشريف وأصدروا لهم ((فرمانات سلطانيه)) بذلك فلم يتعرض لهم في عهدهم احد ولا في العهود والتي تليها بديل عندما جاء حكم الأشراف بمكة المكرمة بعد آل عثمان صدرت لهم عده تقارير ملكيه أو أميرية بتأييدهم على ما سبق تأييدهم عليه من حكومات سبقتهم ومنحتهم من ذلك تقرير الشريف محمد بن عون عام 1266هـ وتقرير الشريف عبد الله باشا سنه 1275هـ و تقرير الشريف الحسين علي ملك مكة رقم 437 و تاريخ 1334هـ وجميع هذه التقارير التي تضمنها تقرير الملك الحسين تأيدت بتقريره تحت ختمه وتوقيعه بإنفاذ الفرمانات السلطانية بعدم دخول احد معهم في عتقائهم وأملاكهم وأوقافهم وان يكونوا مستمرين على تعاملهم وعوائدهم القديمة من غير معارض لهم ولا منازع في ذلك وعندما جاء الحكم السعودي الزاهر صدر تقرير ملكي أي ((مرسوم)) من الملك عبد العزيز آل سعود من الديوان الملكي برقم 835 وتاريخ 19 ربيع ثاني 1346هـ تحت ختمه الملكي ونصه (فبخصوص أغوات الحرم المكي فهم بأمورهم الخاصة على ما كانوا عليه ولا يحق لأحد أن يعترض عليهم أو يتدخل في شؤونهم) وفي عام 1355هـ صدر في مكة نظام خاص للأغوات تنص المادة (40) منه على ما يلي:
"ان نظام الأغوات مؤيد بالفرمانات السلطانية وتقارير الملوك المسجلة والمخلدة بأيديهم وان تقرير الملك عبد العزيز المسجل لدى كاتب عدل مكة والمجلد بأيديهم قد جاء مصدقا بهذه التقارير والفرمانات ومؤيدا للنظام الشمل لأمورهم الخاصة والعامة"








وتنص المادة (42) من نظام الأغوات "أن رئيس الأغوات وجماعته أمه مستقلة في نظامهم الداخلي وان هذا الاستقلال الإداري ممنوح لهم بتقرير الملك عبد العزيز المعطى لهم والمنصوص عليه في المادة (40) " وبعد وفاة الملك عبد العزيز أيد الملك سعود تقرير والده الملك عبد العزيز في تقرير ملكي صادر من ديوانه الملكي بعدد 35 في 4/3/1374 هـ و نصه " إننا نقر أغوات الحرم الملكي أن يبقوا على الترتيب والعادة التي يسيرون عليها في أمورهم الخاصة وألا يتعرض لهم في هذه الأمور أو يتدخل في هذه الشؤون احد" ثم صدر قرار من مجلس الوزراء بعدد 925 وتاريخ 21/9/1391ه ينص بأن "يبقى الأغوات على عاداتهم و تقاليدهم وما هم عليه " وما زالوا على ما هم عليه حتى هذه اللحظة دون أن يتعرض لهم احد أو لأوقافهم .
هل يجوز للأغوات التصرف بهذه الأوقاف سواء بالبيع أو الشراء ؟
هذه الأوقاف لا يجوز لهم التصرف فيها بالبيع أو الشراء وإنما هي أملاك تحت أيديهم يتصرفون فيها تصرف الملاك في أملاكهم وذوي الحقوق في حقوقهم كسائر الناس وهذه الأملاك حل لهم لا مشارك لهم في شيء منها وهذه الأوقاف مسجله بسجلات المحاكم الشرعية بمكة ولدى الأغوات صكوك بهذه الأوقاف
كم وقفا لهم في مكة ؟
في مكة لهم 44 وقفا و 38 وقفا لهم في جده وهاتان المدينتان تحت إشرافي مباشرة .
هل الجهاز التناسلي لدى الأغوات معطل فعلا تعطيلا متعمدا أم هو خلقي؟
الجهاز التناسلي متعطل لديهم فعلا والذين عطلوا لهم هذا الجهاز أناس وحوش فعندما قامت الحرب بين الايطاليين والأثيوبيين حسب ما يقولون كان الجنود الايطاليون يمسكون الرجل الأثيوبي ويقطعون ذكره مع خصيتيه فإما أن يموت وإما أن يعيش الأمر سيان عندهم فهذا نقيب الأغوات مختار آغا ادم احمد كان طالب علم وجرى وراءه الايطاليون 3 أيام حتى يمسكوه وعندما لم يستطيعوا اللحاق به ضربوه برصاصتين واحده اخترقت ساقه والأخرى اخترقت عنقه وحينما طاح على الأرض مغشيا عليه فامسكوه وجلدوه وقطعوا جهازه التناسلي كاملا والقوا به للحيوانات السائبة وبقدرة إلهية كتب الله له الحياة وها هو أمامكم يقوم بخدمه بيت الله الحرام وجميع الذين لدينا على هذه الشاكلة ما عدا شيخ الأغوات الحالي ولد وهو خلقيا من الله على هذه الحالة .
لكن كيف تحضرون الآغا وكيف تبحثون عنه وما الإجراءات التي تتم لإحضاره ؟
نحضر الأغوات عن طريق زملائهم من الأغوات العاملين في الحرم فهؤلاء الأغوات الأحباش الذين لدينا يأخذون إجازات ويذهبون إلى الحبشة لقضاء إجازاتهم هناك فنكلفهم بالبحث عن أناس آخرين في منطقتهم تنطبق عليهم الشروط التي انطبقت على سابقيهم وهؤلاء يقومون بالبحث فإذا وجدوا أحدا يخبرون شيخ الأغوات بالذين وجدوهم وهو بدوره يقوم بالرفع عنهم للمقام السامي والمقام السامي يكتب لوزير الحج بأنه قد وجد أربع أشخاص مثلا تنطبق عليهم الشروط ولا مانع من تعيينهم مع إعطائهم الجنسية السعودية وفيما يتعلق بالتعيين يكتب الوزير لوكيله والوكيل يكتب لمدير الأوقاف الذي بدوره يكتب للشيخ ثم يأخذون الأمر ويعطونه للآغا الذي بحث عنهم مع التذاكر وتأشيرات السفر ويقوم بإحضارهم عن طريق السفارة السعودية في الجهة الفلانية ويأتي الآغا إلى هنا وأمره جاهز ولم يبقى إلا (إجراء الكشف الطبي عليه) ومن ثم تعريفه بنظامهم وبروتينهم المعهود ثم يرفعون ملفه للوزارة ويبقى هناك
ومن الذي يكشف عليه؟
شيخ الأغوات يكشف عليه بنفسه للتأكيد الأخير من حالته لان الآغا يختلط مع الرجال ومع النساء لذا يجب أن يكون رجلا ليس لديه شهوة فأنت لا تقبل لأحد يمسك زوجتك ويقول لها ارجعي للخلف في الحرم وإلا صفعته كفا لكنك تقبل ذلك من الآغا بشكل عادي جدا لان الآغا ليس لديه أي شهوة .
الآغا الماليزي وقصته
هذا صحيح هذا الآغا الجاوي جاء للحج عن طريق مطوفه ثم طلب من شيخ الأغوات ضمه لهم فقال له الشيخ جرت العادة بأننا نطلب الشخص من بلده حيث نرفع للمقام السامي ونأخذ موافقته اذا توفرت فيه الشروط ثم ينضم إلى خدمه الحرم المكي أو المدني مع منحه الجنسية السعودية وقال له شيخ الأغوات تقدم بنفسك للمقام السامي وبالفعل تقدم هذا الآغا الماليزي فجاءت الموافقة له حيث كتب المقام السامي للشيخ لا مانع من إدخاله لخدمة الحرم المكي إذا انطبقت عليه شروطكم وانطبقت عليه الشروط ودخل إلا أن الأمر السامي لم يتضمن منحه الجنسية فيبقي في العمل ست سنوات ثم طلب إعفائه من الخدمة وعندما سألناه عن سبب ذلك قال بان جميع الأغوات في الحرم أحباش و أنا الوحيد الماليزي بينهم ولا اعرف ماذا يقولون فقلنا له خذ إجازة واذهب لبلدك واحضر ناس آخرين من جنسيتك تنطبق عليه الشروط لكنه أصر على طلبه بالإعفاء وتم إعفائه وسافر إلى ماليزيا .
ما هي الشروط الواجب توافرها في الآغا لتولي هذه الوظيفة؟
شروطنا أن يكون الشخص (مخصيا) ويقبل تطبيق النظام عليه ويقبل شروطهم وهو أن ينام في الحرم سبع سنوات ليل نهار وان يؤدي واجبه على أكمل وجه ويطيع أوامر رؤسائه من الصغير حتى الكبير وان تكون صحته جيده لا ان يكون هزيلا ولا متأخرا في السن وعاجزا عن العمل .
إذا اخطأ الآغا أو رفض إطاعة أوامر رؤسائه فمن الذي يعاقبه وما نوعيه هذا العقاب؟
إذا اخطأ أي آغا يعاقبه شيخ الأغوات والعقاب هو الجلد حيث يقوم بجلده أمام جميع الأغوات ففي السابق كان لهم مقعد خاص في الشبيكة وبالتحديد في الهجله حيث كان مجمع الأغوات أما الآن لهم محل مخصوص بجوار العمارة التي بها فندق الحرم . فعندما يجتمعون يقفلون الباب ويحاسبون المخطئ وذلك بجلده على رجليه بما يشبه (الفلكة) وهذا عقاب له سواء اخطأ في الحرم أو اعتدى على أي شخص في السوق أو الشارع أو أي مكان واشتكاه هذا الشخص للشيخ .
وإذا رفض العقاب هل هناك عقاب آخر له ؟
إذا رفض العقاب يكتب الشيخ للجهات المختصة بأن فلانا عصى أوامرنا وإذا أمر الشيخ بفصله يفصلونه وأذكر مره أن أمر الشيخ الأغوات بفصل احدهم لعدم إطاعته أوامرهم فدخل الشيخ طه حضراوي فواصل شهاب من وزاره الحج لدى شيخ الأغوات شفقه بوضع هذا المسكين لأنه إذا انفصل أين سيذهب؟ من الذي سيوظفه؟ خصوصا وأنه يعيش في رفاهية و كتبوا لشيخ الأغوات ملتمسين العفو عنه فحضر الشيخ أمام جميع الأغوات وشاورهم في الأمر فقالوا له اعف عنه بعد أن ينال عقابه وهو الفرش (الجلد) فإذا تحمل الفرش قبلناه وإذا لم يتحمل يرجع من حيث أتى فحضره وفرشه على قدميه بما يشبه (الفلكة)
وإذا كانت صحته سيئة ؟
(يضحك ويقول )كيف تكون صحته سيئة و هو مليء بالهرمونات !!!
متى تعين أقدم آغا في المسجد الحرام ومتى تعين الباقون؟
أقدم آغا هو الشيخ الحالي وقد تعين عام 1367هـ وتعين بعده نقيب الأغوات الحالي وتعين بعده أربعه أغوات عام 1384هـ وأربعه آخرون تعينوا عام 1358هـ وواحد عام 1398 هـ و الأخير تعين عام 1399هـ .
وبالنسبة للحرم المدني؟
اغلبهم جدد ولكن أقدمهم هما الشيخ والنقيب وهما سودانيان.
هل ظاهره الأغوات خاصة بالحرمين أم أن هناك مساجد إسلاميه في العالم الإسلامي فيها مثل هذه النماذج وإذا كان هناك فهل هناك رابطه بينهم أو علاقة ؟



لا يوجد إلا في بيت المقدس حيث كان في قديم الزمان شخصان ولكنهما ماتا وبقي الأغوات الآن مقصورين على الحرمين الشريفين في مكة والمدينة
هل هناك سن معين لقبول الآغا في العمل وسن معينه لانتهائه أو تقاعده؟
ليس هناك سن معين في قبوله ولا سن معين في انتهائه فسن الآغا ينقطع بوفاته وهو ليس تقاعدا وليس له سن معينه في ترك العمل ونقبله إذا كان آغا نشيطا فاذكر أن جاءني آغا سوداني وكان لدينا أغوات سودانيون لكنهم انقرضوا وهؤلاء يقال لهم عبيد على دينار وعلي دينار كان حاكما في السودان وكان يشتري العبيد ويخصيهم وبعد ذلك يرسلهم إلى الحرم المكي ولا يزال منهم شخصان في الحرم المدني وهما نقيب الأغوات و اسمه جاه الله إبراهيم والآخر اسمه عبد السلام آغا . المهم جاءنا آغا سوداني عام 1388هـ وهو طويل جدا وهزيل جدا فقلت له انك لا تصلح حتى لو كنت مخصيا لأنك هزيل فإذا أردت أن تخرج امرأة أثناء الطواف أو توقفها أثناء الصلاة لا تستطيع لأنها إذا "دفتك" (دفعتك) المرأة بيدها تطيح (تقع) !! فنحن نريد الآغا قويا صلبا لا يتأثر إذا زاحمه أحد ولا أن يكون مريضا هزيلا وعلى آخر عمره .
ما هي الأعمال التي يقومون بها داخل الحرم وهل لديكم استعداد لتقبل أعداد جديدة ؟
الآغا مسئول عن مباشرة خدمة ضيوف الحكومة في الحرم فأي رئيس دوله يزور الحرم يكون الآغا في استقباله بعد الطواف حيث يفرش له السجادة ويقدم له كاس من ماء زمزم هو والوفد المرافق له وهذا من واجبات عمل الآغا ومن وظيفة الآغا أيضا داخل الحرم فصل النساء عن الرجال أثناء الطواف وأثناء إقامة الصلاة وإبعاد النساء من الطواف أثناء إقامة الصلاة وتوقيفهم عن الطواف أثناء الآذان والوقوف أمام الخطيب ويكون الآغا في استقبال الملك والوفد المرافق له أيضا وهذا بموجب النصوص التي لديهم منذ مئات السنين أما عن استعدادنا لتقبل أعداد جديدة الجواب لا لأن هناك توجيهات سامية باكتفاء بالموجودين منهم الآن لأن خدمه الأغوات في السابق داخل الحرم كانت 42 ماده أي يقوم الآغا بـ 42 وظيفة في الحرم يوميا كغسيل المطاف وحك أوساخ الحمام ومسح الدم إذا نزل من أحد في الحرم ويطهر محله ومسح النجس والبول ... الخ هذا كله انتهى اليوم ولم يبقى للآغا إلا الوظائف الأربعة التي ذكرتها آنفا لان المطاف الآن وغيره تقوم شركات كبيرة بتنظيفه يوميا لهذا رؤي الإبقاء على العدد الحالي لأنهم تراث يجب المحافظة على الموجودين منهم حتى لا ينتهوا ولو اجتمع جميع الأغوات الأربع عشرة فلن يستطيع والقيام بكل الأعمال ولكنهم يمثلون تراثا باقيا منذ مئات السنين حتى اليوم .
هل هم مرتاحون في وضعهم ؟
لو كانوا غير مرتاحين لما بقوا في خدمة الحرم .
هل يتلقون هبات أو هدايا من أحد ؟
نعم منهم من يتقبلون أي هديه تصلهم فمثلا فان خادم الحرمين الشريفين يرسل لهم في كل عام مكرمه ملكيه ومشالح عن طريق شؤون الحرمين ووالدة الملك الحسن الثاني كانت تهدي الأغوات في كل عام ثلاجة مقاس 18 قدم لكنها أوقفت عندما ألغيت الخلاوي في الحرم .
كيف يقضي الآغا يومه؟
أولا يجب على الآغا ان يصلي فروضه في الحرم والأغوات يوزعون العمل بينهم بالتناوب فإذا انتهى احدهم نوبته يأتي لمنزله أو يذهب إلى أي مكان يريده
هل يعانون من أي عقد نفسيه معينه نتيجة النقص أم يؤدون عملهم كأي إنسان عادي؟
لا يعانون من أي عقده نفسيه فكيف تأتيهم العقدة النفسية وهم يتمتعون بكل الحب و التقدير والاحترام من المجتمع وولاة الأمر ويتمتعون بالدخل المادي الكبير وبعضهم يسكن في فلل فخمه بمخطط الأمير أحمد ملكا لهم لكن أغلب منازلهم تقع حول الحرم في الهجله والشبيكه وهذه أوقافهم التي أوقفها لهم أهل الخير من قديم الزمان (ثم يضحك ويقول) أن العقدة النفسية لا تأتي إلا للذي مثلي ومثلك ينتظر آخر الشهر ليصله الراتب .
أما هم فيأكلون أكلا جيدا ويلبسون لبسا نظيفا ويعيشون عيشه كريمه وليس لديهم ولد أو بنت فلماذا يتعقدون .
ملابسهم من يغسلها لهم ومن يرعى شؤونهم في المنزل ؟
زوجاتهم فالآغا متزوج
كيف؟؟
كان الأغوات في السابق يشترون الجواري ويملكون عليها ليس من اجل العلاقات المعروفة لأنها معدومة لديهم ولكن من اجل إذا مرض أو انكشف تغسل له وترعى شؤونه لأنها أصبحت زوجته بسنه الله ورسوله ويعقد عليها بعقد نكاح شرعي ويقول لها (املكت عليك مكحله بدون مرود فهي لديها المكحله اما المرود فهو لديه لكنه معطل) أما الآن فأصبحوا يتزوجون من جنسهم أحباشا حيث يطلب لها إقامة قانونيه ويتم تلبيه طلبهم لكن الشيء الجميل الذي وجدته في الموجودين منهم الآن أنهم يذهبون للحبشة ويتزوجون من أرامل لديهم أولاد كان يكون زوج احدهن ميتا مثلا وتكون هي كبيره في السن إلى حد معين فيعقد الآغا عليها ويتزوجها ويحضرها إلى هنا ويحضر أولادها معها ويقومون بتربيتهم كأنهم أولادهم فعلا وإنني لا اعتقد بان هناك فتاه شابه ترضى أن تتزوج آغا وتحرم نفسها بإرادتها هم لا يطلقون على الزوجة زوجه وإنما يقولون خادمه ويسمونها خادمه وعندما يستقدمون أولادها يحضرونهم بتأشيرة خدم تحت كفالته .
كيف ينظرون للمجتمع وكيف ينظر المجتمع لهم وما مدى قبولهم لإقامة صلات عائليه مع عوائل أخرى ؟
بصفه عامه الناس تنظر لهم نظرة احترام لأنهم خدام بيت الله الحرام وكان الأغوات في السابق يراعون المواطن ويكرمون المسكين والضعيف والفقير من أهل محلتهم أو حيهم وهذا ما لمستهم من طبيعة عملي معهم منذ ما يزيد عن اربع وعشرين عاما في وقوف الأغوات وشاهدت الكثير من الأغوات الذين توفاهم الله وكان آخر الأحياء شيخ الأغوات الموجود منذ عام 1376 هـ والباقي منهم دخل في العمل على يدي فالمجتمع ينظر لهم بكل احترام وتقدير وكانوا يدعونهم في المناسبات .
هل يحمل الأغوات شهادات علميه ؟
لا يحملون شهادات لكن منهم طالب العلم المتعلم ومنهم الجاهل .
ما اغرب المشاكل التي واجهتهم أثناء خدمتهم للحرم ؟
أتذكر موقفا حصل لهم في حياة عبد الله عريف أمين العاصمة آنذاك رحمه الله عليه حيث رأى أن تؤخذ العمارة التي هي فندق الحرم اليوم أول ما بنيناه ويجعله مقر للأمانة العاصمة وكانت أمانة العاصمة تقع عند باب الملك فوقف له إسماعيل آغا رافضا طلبه قائلا: أنني أريد آن اجعل هذه العمارة فندقا فتخاصما فابرق الآغا برقيه للملك فيصل رحمه الله فكتب الملك للأمير مشعل أمير مكة آنذاك لحل الموضوع وجاءت برقيه للآغا إسماعيل من الملك يطلب منه مراجعه أمير مكة لحل مشكلته وعندما راجعت معه أمارة مكة ودخلنا على الأمير مشعل قال له لقد ابلغنا عبد الله عريف بعدم التدخل في شؤونك فأنت حر في وقفك اعمل في ما تشاء وهذا دليل على احترام ولاة الأمر للأغوات لأنهم خدام بيت الله الحرام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahabalsalem.yoo7.com
 
من هم الاغاوات او(سدنة الكعبه المشرفه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن الكعبه المشرفه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سحاب :: المدن العاأأمه :: © ~ القريه العاأأمه© ~-
انتقل الى: